
Titre : | تكنولوجيا التربية : وضمان جودة التعليم |
Titre original: | Educational technology |
Auteurs : | مازن، حسام محمد, Auteur |
Type de document : | texte imprimé |
Mention d'édition : | ط. 1 |
Editeur : | القاهرة : دار الفجر للنشر والتوزيع, 2009 |
ISBN/ISSN/EAN : | 978-977-358-201-2 |
Format : | 401 ص. / 24 سم. |
Langues: | Arabe |
Langues originales: | Arabe |
Index. décimale : | 370 (éducation) |
Catégories : | |
Mots-clés: | تكنولوجيا التربية؛ جودة التعليم؛ تحسين الأداء التربوي؛ نظم تكنولوجيا التعليم؛ وسائل تعليمية رقمية؛ العملية التعليمية الإلكترونية؛ التفاعل التعليمي الإلكتروني؛ التطبيقات التكنولوجية التربوية؛ تكنولوجيا المعلومات في المدارس |
Résumé : | راسة متعمقة تجمع بين الأسس النظرية والممارسات التطبيقية لتقنيات التعليم في سبيل تحقيق جودة شاملة في العملية التعليمية. ينطلق المؤلف من مفهوم تكنولوجيا التربية بوصفها منظومة متكاملة تتجاوز حدود الأدوات والأجهزة، لتشمل العمليات والطرائق التي تُسهم في تطوير الممارسات التربوية وتحسين نواتج التعلم. يوضح أن تكنولوجيا التربية ليست مجرد وسائل تعليمية، بل هي علم قائم على تصميم وتطبيق وتقويم العملية التعليمية باستخدام مدخلات منظمة تشمل الأهداف والمحتوى والاستراتيجيات والتقويم، وذلك من أجل الوصول إلى تعلم فعال قائم على الكفاءة والتميز. ويتطرق كذلك العلاقة الوثيقة بين تكنولوجيا التعليم وضمان الجودة، موضحًا كيف يمكن توظيف التكنولوجيا لخلق بيئة تعليمية محفّزة ومرنة تدعم التعلم الذاتي والتعلم التعاوني. كما يستعرض نماذج متنوعة لتصميم التدريس باستخدام التكنولوجيا، ويركز على دور المعلم كمنظّم ومرشد في بيئة تعليمية تفاعلية مدعومة بالتقنيات، وليس مجرد ناقل للمعلومة. ويتطرق أيضًا إلى كيفية توظيف تقنيات مثل الفيديو التعليمي، والعروض التفاعلية، والوسائط المتعددة، ومنصات التعليم الإلكتروني لضمان تحقيق نواتج تعليمية قابلة للقياس والتحسين. من جهة أخرى، يشدد المؤلف على ضرورة ربط تكنولوجيا التربية بمعايير ضمان الجودة من خلال تخطيط الأنشطة التعليمية، وتحسين طرائق التقويم، وتحليل التغذية الراجعة، ومراقبة الأداء التربوي باستخدام أدوات رقمية. ويقترح في هذا الإطار خطوات عملية لتطبيق نظم الجودة داخل المؤسسات التعليمية، بدايةً من تشخيص الواقع التربوي، مرورًا بتحديد الفجوات، ووصولًا إلى تطوير الخطط التحسينية. كما يطرح نماذج لأوراق عمل تطبيقية يمكن توظيفها من قبل المعلمين والمشرفين لضمان تكامل الجهد التقني مع الرؤية التربوية، مما يُسهم في تطوير الأداء المؤسسي وتحقيق التميز الأكاديمي. في النهاية، يؤكد الكتاب أن تكنولوجيا التربية لم تعد خيارًا، بل أصبحت ضرورة ملحة لمواجهة تحديات العصر الرقمي، وإعداد متعلمين قادرين على التفاعل مع مجتمع المعرفة، مشيرًا إلى أن التكامل بين التقنية والجودة هو المسار الأمثل لبناء أنظمة تعليمية فعالة ومستدامة. |
Exemplaires (5)
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
Educ. AR/1871 | 370/507/1 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/1872 | 370/507/2 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/1873 | 370/507/3 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Exclu du prêt |
Educ. AR/1874 | 370/507/4 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/1875 | 370/507/5 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |