Titre : | تخطيط المناهج وصياغتها |
Auteurs : | فرج، عبد اللطيف حسين, Auteur |
Type de document : | texte imprimé |
Mention d'édition : | ط. 1 |
Editeur : | عمان : دار حامد, 2008 |
ISBN/ISSN/EAN : | 978-9957-32-285-4 |
Format : | 330 ص. / 24 سم. |
Langues: | Arabe |
Langues originales: | Arabe |
Index. décimale : | 370 (éducation) |
Catégories : | |
Mots-clés: | تخطيط المناهج؛ صياغة المناهج؛ المنهج الدراسي؛ بناء المناهج؛ المنهج التعليمي؛ منهجية التخطيط؛ أساسيات المنهج |
Résumé : | يقدم هذا الكتاب رؤية شاملة وممنهجة لعملية تخطيط المناهج الدراسية وصياغتها، ليس مجردًا كنظرية تربوية، بل كعملية ديناميكية تبدأ من الأسس الفلسفية والاجتماعية والمعرفية والنفسية، وتنتهي بتصميم منهج قابل للتطبيق في أرض الواقع. ينطلق المؤلف من مفهوم أن المنهج هو القلب النابض للعملية التعليمية، وهو وسيلة المجتمع لتحقيق أهدافه وتنمية قيمه. لذلك، يؤكد على أن التخطيط الفعال يجب أن يكون عملية استباقية وهادفة، وليست رد فعل لمتغيرات عابرة. يقوم هذا التخطيط على تحليل دقيق للاحتياجات من خلال دراسة المتطلبات المجتمعية، وخصائص المتعلمين، وطبيعة المعرفة في العصر الحديث. يدرس الكتاب بالتفصيل نماذج التخطيط المنهجي الكلاسيكية والمعاصرة (ك نموذج تايلر، وتابا، وغيرها)، مُحللاً إيجابياتها وسلبياتها في سياقات تطبيقية مختلفة. كما يسلط الضوء على عناصر المنهج الأساسية (الأهداف، المحتوى، طرق التدريس، والتقويم) ويركز على كيفية صياغتها وتنسيقها بشكل متكامل ومترابط، بحيث لا تكون الأهداف منفصلة عن المحتوى، ولا طرق التدريس بعيدة عن أساليب التقويم. من السمات البارزة في التحليل الذي يقدمه الكتاب التركيز على التكامل والمرونة في بناء المنهج، حيث يدعو إلى تجاوز النمط التقليدي القائم على التقسيم الحاد للمواد الدراسية، نحو مناهج متعددة التخصصات تركز على تنمية المهارات العليا لدى المتعلم مثل التفكير النقدي، وحل المشكلات، والتعلم الذاتي. في الختام، يمكن اعتبار هذا الكتاب دليلًا منهجيًا شاملاً للمتخصصين في مجال تطوير المنهج. فهو لا يقتصر على الجانب النظري، بل يربطه بشكل وثيق بالممارسة العملية، مقدماً إطارًا واضحًا يساعد واضعي المناهج على الانتقال من مرحلة الفكرة المجردة إلى مرحلة المنهج المُصاغ القابل للتنفيذ، والذي يسهم في إعداد متعلم قادر على مواجهة تحديات عصره. |
Exemplaires (7)
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
Educ. AR/2899 | 370/686/1 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2900 | 370/686/2 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2901 | 370/686/3 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2902 | 370/686/4 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2903 | 370/686/5 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2904 | 370/686/6 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2905 | 370/686/7 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |