Titre : | فن التدريس |
Auteurs : | عدس، محمد عبد الرحيم, Auteur |
Type de document : | texte imprimé |
Mention d'édition : | ط. 2 |
Editeur : | عمان : دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع, 2004 |
Format : | 288 ص. / 24 سم. |
Langues: | Arabe |
Langues originales: | Arabe |
Index. décimale : | 370 (éducation) |
Catégories : | |
Mots-clés: | طرائق التدريس؛ المعلم الفعال؛ التخطيط للتدريس؛ التقويم التربوي؛ التفاعل الصفي؛ استراتيجيات التدريس؛ فعالية التدريس؛ التعليم والتعلم |
Résumé : | يعد الكتاب مرجعًا هامًا في مجال التربية وطرق التدريس، حيث يركز على تقديم رؤية شاملة وعملية حول كيفية تحويل عملية التدريس من مجرد نقل معلومات إلى فن يلامس عقول الطلاب ويحفزهم على التعلم، كما يركز على فكرة أن التدريس الفعال لا يقتصر على المعرفة بالمادة العلمية، بل يتطلب أيضًا امتلاك مجموعة من المهارات والأساليب والتقنيات التربوية التي تمكّن المعلم من إيصال المحتوى بفاعلية وتحقيق الأهداف التعليمية المنشودة. من أبرز المحاور التي يتناولها: مفهوم التدريس وأهميته: يوضح الكتاب أن التدريس هو عملية تفاعلية هادفة تتجاوز مجرد الشرح والتلقين، وتسعى إلى بناء المعرفة والمهارات لدى المتعلمين. خصائص المعلم الفعال: يركز على الصفات والسمات التي يجب أن يتحلى بها المعلم الناجح، مثل الكفاءة العلمية، والمهارات التواصلية، والقدرة على فهم احتياجات الطلاب، والتحفيز الذاتي. نظريات التعلم وتطبيقاتها في التدريس: يستعرض الكتاب أبرز نظريات التعلم (مثل السلوكية، المعرفية، والبنائية) وكيف يمكن للمعلم توظيفها في تصميم الدروس والأنشطة التعليمية. تخطيط الدرس: يقدم إرشادات عملية حول كيفية إعداد الخطط الدرسية المحكمة، بدءًا من تحديد الأهداف التعليمية، مرورًا باختيار المحتوى وتنظيمه، وصولًا إلى تحديد الأنشطة وأساليب التقويم. تنفيذ الدرس: يتناول الكتاب الجوانب التطبيقية لتنفيذ الدرس، مثل تهيئة البيئة الصفية، إدارة الفصل، استخدام الوسائل التعليمية، وطرح الأسئلة بفاعلية. أساليب وطرق التدريس المتنوعة: يستعرض مجموعة واسعة من استراتيجيات التدريس الحديثة التي تساعد على تنويع عملية التعلم، مثل التعلم التعاوني، التعلم النشط، حل المشكلات، والمشاريع التعليمية. أساليب وطرق التدريس المتنوعة: يستعرض مجموعة واسعة من استراتيجيات التدريس الحديثة التي تساعد على تنويع عملية التعلم، مثل التعلم التعاوني، التعلم النشط، حل المشكلات، والمشاريع التعليمية. تقويم التعلم: يوضح أهمية التقويم المستمر لعملية التعلم، وكيفية استخدام أدوات التقويم المختلفة لقياس مدى تحقيق الأهداف التعليمية وتقديم التغذية الراجعة للطلاب. التعامل مع الفروق الفردية: يؤكد الكتاب على ضرورة مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب في القدرات والاهتمامات، ويقدم استراتيجيات لتقديم تعليم متمايز يلبي احتياجات الجميع. تنمية مهارات التفكير العليا: يشجع الكتاب المعلمين على تبني أساليب تدريس تحفز الطلاب على التفكير النقدي والإبداعي، وتجاوز الحفظ والتلقين. |
Exemplaires (5)
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
Educ. AR/1213 | 370/382/1 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/1214 | 370/382/2 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/1215 | 370/382/3 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/1216 | 370/382/4 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/1217 | 370/382/5 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |