
Titre : | الدمج الشامل للطلاب ذوى الاحتياجات الخاصة : في التعليم -تطبيقات مدرسية ميدانية |
Auteurs : | القاضي، المكاشفي عثمان دفع الله, Auteur |
Type de document : | texte imprimé |
Mention d'édition : | ط. 1 |
Editeur : | القاهرة : مؤسسة طيبة للنشر و التوزيع, 2012 |
ISBN/ISSN/EAN : | 9789774312325 |
Format : | 204 ص. / 24 سم. |
Langues: | Arabe |
Langues originales: | Arabe |
Index. décimale : | 370 (éducation) |
Catégories : | |
Mots-clés: | الدمج الشامل؛ ذوو الاحتياجات الخاصة؛ التربية الخاصة؛ التعليم الدامج؛ التقييم التربوي؛ الاستراتيجيات التربوية |
Résumé : | يعد الكتاب من المؤلفات التربوية الرائدة في تناول أحد أكثر القضايا إلحاحًا في الأنظمة التعليمية الحديثة، وهي دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس العامة بشكل فعّال وعادل، كما يقدم المؤلف معالجة ميدانية وعلمية تجمع بين الأسس النظرية والممارسات العملية في البيئة التعليمية. فهو يناقش أولًا المفهوم الشامل للدمج، مبينًا الفرق بينه وبين العزل أو الدمج الجزئي، ويؤكد على فلسفة تقوم على المساواة، واحترام الفروق الفردية، والحق في التعليم ضمن بيئة طبيعية. كما يعرض أنواع الإعاقات التي يمكن دمجها، مثل الإعاقات الحركية، السمعية، البصرية، واضطرابات التعلم. ثم يتطرق إلى التحديات التي تعيق تطبيق الدمج، بدءًا من افتقار البنية التحتية المناسبة، مرورًا بنقص التكوين المتخصص للمعلمين، وانتهاءً بضعف الوعي المجتمعي. في المقابل، يطرح المؤلف استراتيجيات للتغلب على هذه العقبات، منها تعديل المناهج، وتطبيق خطط تعليم فردية، والتعاون بين الكادر التربوي والأسرة. ويتميز الكتاب بعرضه لنماذج تطبيقية من مدارس قامت بتجارب دمج ناجحة، ما يضفي على العمل بعدًا عمليًا قابلاً للتنفيذ. كما يؤكد دور الأسرة والمجتمع المحلي في دعم جهود الدمج، ويشدد على أهمية نشر ثقافة تقبل الاختلاف. في المحصلة، يقدم هذا الكتاب دليلًا تربويًا شاملاً لكل من المعلمين، والإداريين، وصانعي السياسات التعليمية المهتمين بترسيخ تعليم شامل يضمن حق جميع الأطفال في التعلّم دون تمييز. |
Exemplaires (5)
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
Educ. AR/984 | 370/342/1 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/985 | 370/342/2 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/986 | 370/342/3 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/987 | 370/342/4 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/988 | 370/342/5 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |