Titre : | إدارة المنهج في الروضة |
Auteurs : | شعلان، السيد محمد, Auteur ; الديب، راندا مصطفى, Auteur ; ناجي، فاطمة سامي, Auteur |
Type de document : | texte imprimé |
Mention d'édition : | ط. 1 |
Editeur : | القاهرة : دار الكتاب الحديث, 2010 |
ISBN/ISSN/EAN : | 9789773503457 |
Format : | 328 ص. / 24 سم. |
Langues: | Arabe |
Langues originales: | Arabe |
Index. décimale : | 370 (éducation) |
Catégories : | |
Mots-clés: | إدارة المنهج؛ الطفولة المبكرة؛ رياض الأطفال؛ تخطيط المنهج؛ تنظيم البيئة الصفية؛ طرق التدريس في الروضة؛ التعلم باللعب؛ التقويم التربوي؛ الوحدات التعليمية؛ التفاعل الصفي |
Résumé : | الكتاب مقسّم إلى سبعة فصول شاملة، يتدرّج فيها من الأساسيات النظرية وصولًا إلى التطبيق العملي داخل الروضة وهي: مفهوم إدارة المنهج وديتضمن العناصر التالية: تعريف المفهوم: تنظيم استراتيجية منهجية شاملة للتعليم في الروضة، أهمية الإدارة المنهجية: تساعد على تحقيق أهداف النمو الشامل للأطفال؛ ركائز البناء: ترتكز على علم نفس الطفل، نظريات التعليم المبكر واحتياجات المجتمع. مصادر بناء المنهج من خلال اتركيز على النقاط التالية: مصادر المنهج: مناهج دولية، الأبحاث التربوية، متطلبات المجتمع المحلي، مراجعات تربوية حديثة، أهمية الموازنة بين المنهج الرسمي واحتياجات الطفل الفردية. التخطيط المنهجي وهذا باتباع الخطوات التالية: تحديد أهداف تعليمية واضحة (معرفية، اجتماعية، لغوية، حركية)، تصميم وحدات تعليمية وأنشطة يومية مرنة ومتكاملة، تنظيم البيئة الصفية؛ توزيع الزوايا التعليمية بطرق تدعم التعلّم الذاتي والاكتشاف. الأساليب وطرائق التدريس وهذا من خلال توظيف أساليب متنوعة: اللعب الحر، اللعب المنظم، التعلم بالاستقصاء، التعلم التعاوني، دور المعلم كميسر: يوجه، يدعم التفاعل، ويشجع روح الاكتشاف. إدارة الفئة الصفية وذلك بتنظيم البيئة: ترتيب المساحات بطريقة آمنة ومحفّزة، إدارة الوقت: جدول يوازن بين اللعب، الراحة، الأنشطة المنظمة، والوجبات، تعزيز الانضباط الإيجابي والتعامل مع السلوكيات بمكالمات تشجيعية أكثر من التنبيهات الصارمة. التقييم والمتابعة من خلال توضيح النقاط التالية: التقييم متعدد الأبعاد: ملاحظة طفيفة وسجلات يومية ونماذج أداء، أدوات التقييم: بطاقات ملاحظة، ملفات إنجاز، سجلات إشراف ومتابعة، التقييم البنّاء: يركز على نقاط القوة ويعزز المهارات بدلاً من التركيز على النقص فقط. التطوير المهني والتعاون من خلال شرح مايلي: بناء قدرات الفريق: تدريب المعلمات على مهارات تصميم وتنفيذ وتقييم المنهج، إشراك أولياء الأمور والمجتمع: ورش، لقاءات،اتصال مستمر بين الروضة والمنزل، التطوير المستمر: مراجعة دورية للأنشطة والبيئة وتحسينها بناءً على التغذية الراجعة. باختصار يمكن القول أن إدارة المنهج في الروضة تعني بناء إطار متكامل يشمل التخطيط، التنفيذ، التقييم، والتطوير المستمر، والمعلم هو مركز العملية، ولكنه مقوّي لخبرات الطفل من خلال بيئة داعمة وأدوات تقويم فعّالة، فهو يشدد على العلاقة التكاملية بين المنزل والمدرسة في دعم نمو الطفل بجميع جوانبه. |
Exemplaires (5)
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
Educ. AR/1789 | 370/492/1 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/1790 | 370/492/2 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/1791 | 370/492/3 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/1792 | 370/492/4 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/1793 | 370/492/5 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |