
Titre : | التخطيط التربوي الإستراتيجي : الفكر والتطبيق |
Titre original: | Planning of educational strategic |
Auteurs : | محمد، أحمد علي الحاج, Auteur |
Type de document : | texte imprimé |
Mention d'édition : | ط. 1 |
Editeur : | عمان : دار المسيرة, 2011 |
Format : | 391 ص. / جداول / 24 .سم |
Langues: | Arabe |
Langues originales: | Arabe |
Index. décimale : | 370 (éducation) |
Catégories : | |
Mots-clés: | الإدارة التربوية؛ التخطيط الاستراتيجي؛ التخطيط التربوي؛ المؤسسات التعليمية؛ التفكير الإستراتيجي؛ اقتصاديات التعليم؛ التنمية المستدامة |
Résumé : | يستعرض الكتاب مفهوم التخطيط التربوي من زاوية استراتيجية، ويركز على أهمية إدخال الفكر الاستراتيجي في النظم التعليمية لضمان تحسين الجودة وتحقيق الأهداف بعيدة المدى. كما يسلّط الضوء على آليات وأدوات التطبيق في الواقع التعليمي، خاصة في الدول العربية. ومن أبرز محاوره: مفهوم التخطيط التربوي الاستراتيجي ليبدأ بالتخطيط الاستراتجي بصفة عامة والتربوي بصفة خاصة، الفرق بين التخطيط التقليدي والتخطيط الاستراتيجي، خصائص التخطيط الاستراتيجي (طويل المدى، مرن، استباقي...). أهمية التخطيط التربوي والتيتكمن في تطوير النظام التعليمي وتحقيق مخرجات تعليمية أفضل، والاستجابة للتغيرات المجتمعية والاقتصادية والتكنولوجية، دعم متخذي القرار في رسم السياسات التعليمية. عناصر التخطيط الاستراتيجي وتتمثل في: الرؤية Vision: ما الذي نطمح للوصول إليه؟ الرسالة Mission: لماذا نوجد؟ وما هو هدفنا؟ القيم Values: المبادئ التي نسترشد بها؛ الأهداف Objectives: ما الذي نريد تحقيقه وكيف؟ التحليل البيئي SWOT: نقاط القوة والضعف، الفرص والتهديدات؛ الخطط التنفيذية: ترجمة الأهداف إلى برامج وأنشطة. مراحل التخطيط الاستراتيجي وهي: التحليل والاستكشاف: فهم الوضع الراهن؛ التنبؤ والاستشراف: توقع الاتجاهات المستقبلية؛ بناء الاستراتيجية: تحديد الخيارات الممكنة؛ تنفيذ الخطة: تحويل الأهداف إلى واقع؛ المتابعة والتقويم: قياس الأداء والتحسين المستمر. عوائق التخطيط التربوي الاستراتيجي في الوطن العربي منها: ضعف ثقافة التخطيط في المؤسسات التعليمية؛ محدودية الموارد البشرية والمالية؛ مقاومة التغيير من قبل القيادات التقليدية؛ غياب الشفافية والحوكمة الرشيدة. نماذج تطبيقية يقدم المؤلف نماذج عملية لتطبيق التخطيط الاستراتيجي في بعض المؤسسات التعليمية، ويعرض تجارب محلية وعربية ناجحة وفاشلة، مع تحليل الأسباب. إن التخطيط التربوي الاستراتيجي ليس ترفاً فكرياً، بل ضرورة لتطوير التعليم ومواجهة التحديات المستقبلية، ويجب أن يكون مبنيًا على تحليل علمي وقرارات رشيدة تتضمن مشاركة جميع الأطراف المعنية. |
Exemplaires (5)
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
6664 | 370/268/1 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
6665 | 370/268/2 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
6666 | 370/268/3 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
6667 | 370/268/4 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
6668 | 370/268/5 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |