
Titre : | الإدارة والتخطيط التربوي : النظرية والتطبيق |
Auteurs : | العجمي، محمد حسنين, Auteur |
Type de document : | texte imprimé |
Mention d'édition : | ط. 3 |
Editeur : | عمان : دار المسيرة, 2013 |
Format : | 519 ص. / جداول؛ ومخططات / 24 سم. |
Langues: | Arabe |
Langues originales: | Arabe |
Index. décimale : | 370 (éducation) |
Catégories : | |
Mots-clés: | الإدارة التربوية؛ التخطيط التربوي؛ الإدارة التعليمية؛ القيادة التربوية؛ إدارة المدارس؛ أهداف التعليم |
Résumé : | يتحدث الكتاب عن موضوعات هامة في مجال التعليم والإدارة التربوية، مع التركيز على أهمية التخطيط التربوي في تحسين جودة التعليم وتحقيق الأهداف التعليمية، كما يتطرق إلى الأسس النظرية للإدارة والتخطيط التربوي ويعرض أيضًا التطبيقات العملية التي يمكن تنفيذها في المؤسسات التعليمية. وأهم ما جاء فيه: مفهوم الإدارة التربوية: يبدأ الكتاب بتوضيح مفهوم الإدارة التربوية، ويعرض دور الإدارة في ضمان سير العملية التعليمية بشكل منظم وفعال، يناقش الكتاب كيف أن الإدارة التربوية لا تقتصر فقط على تنظيم العمليات اليومية، بل تتضمن أيضًا القيادة التربوية التي تهدف إلى تحسين البيئة التعليمية وتحقيق أهداف المدرسة أو المؤسسة التعليمية. التخطيط التربوي: يتناول الكتاب مفهوم التخطيط التربوي كأداة أساسية في تحسين الأداء التعليمي، يتم التأكيد على أن التخطيط التربوي هو عملية منظمة تهدف إلى تحديد الأهداف التعليمية وتحديد الموارد والطرق اللازمة لتحقيق تلك الأهداف، يوضح الكتاب أهمية التخطيط الاستراتيجي في النظام التربوي، ويعرض كيفية تحديد الأهداف طويلة المدى، وتحليل احتياجات المجتمع التعليمي، وكيفية تنفيذ الخطط التربوية. أسس ومبادئ التخطيط التربوي: يطرح الكتاب الأسس التي يعتمد عليها التخطيط التربوي مثل الواقعية، الشمولية، والمرونة. كما يتناول المبادئ الأساسية التي يجب مراعاتها أثناء عملية التخطيط، مثل تحديد الأهداف بوضوح، استخدام بيانات دقيقة في اتخاذ القرارات، وضمان مشاركة جميع الأطراف المعنية في عملية التخطيط. أنواع التخطيط التربوي: يعرض الكتاب أنواع التخطيط التربوي مثل التخطيط القصير والطويل الأجل، بالإضافة إلى التخطيط التكتيكي والتخطيط الاستراتيجي، يتناول كيفية استخدام كل نوع من هذه الأنواع وفقًا للظروف والاحتياجات الخاصة بالمؤسسات التعليمية. التطبيقات العملية للإدارة والتخطيط التربوي: يقدم الكتاب أمثلة عملية لتطبيق المفاهيم والنظريات التي تم تناولها في مختلف السياقات التعليمية، بدءًا من المدارس الابتدائية وصولًا إلى الجامعات، يناقش الكتاب طرقًا عملية لتقييم مدى فعالية الإدارة التربوية والخطط التربوية، مثل تحليل الأداء المدرسي واستخدام تقنيات القياس والتقويم لمتابعة تقدم تنفيذ الخطط. دور القيادة التربوية في الإدارة والتخطيط: يعرض الكتاب دور القيادة التربوية في إدارة وتنفيذ خطط التعليم. يتم التركيز على ضرورة أن يتمتع القادة التربويون بمهارات إدارية وقيادية عالية ليكونوا قادرين على تحفيز المعلمين والطلاب وتحقيق الأهداف التعليمية، كما يناقش الكتاب أهمية التعاون بين المعلمين، الإداريين، والطلاب في تطوير بيئة تعليمية مثمرة. التحديات التي تواجه التخطيط التربوي: يتناول الكتاب التحديات التي قد تواجه عمليات التخطيط التربوي، مثل نقص الموارد، والصعوبات الاقتصادية، والتغيرات المستمرة في المجتمع والنظام التربوي، يناقش أيضًا أهمية مرونة الخطط التربوية وقدرة المؤسسات التعليمية على التكيف مع المتغيرات المستمرة في البيئة التعليمية. التقييم والمتابعة في التخطيط التربوي: يؤكد الكتاب على أهمية التقييم المستمر لمتابعة تنفيذ الخطط التربوية. كما يناقش دور تقنيات القياس والتقويم في تحسين عملية التخطيط التربوي، يتم التطرق إلى كيفية استخدام بيانات التقييم لتعديل الخطط وتحقيق التحسين المستمر. |
Exemplaires (5)
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
7050 | 370/257/1 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
7051 | 370/257/2 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
7052 | 370/257/3 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
7053 | 370/257/4 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
7054 | 370/257/5 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |