
Titre : | أصول وطرائق تدريس اللغة العربية |
Auteurs : | سبيتان، فتحي ذياب, Auteur |
Type de document : | texte imprimé |
Mention d'édition : | ط. 1 |
Editeur : | عمان : الجنادرية, 2010 |
Format : | 320 ص. / جداول؛ وصور / 24 سم. |
Langues: | Arabe |
Langues originales: | Arabe |
Index. décimale : | 370 (éducation) |
Catégories : | |
Mots-clés: | أصول التدريس؛ طرق التدريس؛ المهارات اللغوية؛ التعلم النشط؛ التقييم التربوي |
Résumé : | يتطرق الكتاب الأسس والمفاهيم المهمة في تدريس اللغة العربية وكيفية تطوير أساليب وطرق التعليم بما يتناسب مع مختلف الفئات العمرية، كما يهدف إلى تقديم رؤية شاملة وعملية لتحسين جودة التعليم اللغوي، ومن أهم أهم محاوره: أصول تدريس اللغة العربية: يناقش المؤلف الأسس والمبادئ التي يجب أن يقوم عليها تدريس اللغة العربية. يتضمن ذلك فهم كيفية بناء مناهج اللغة العربية بما يتماشى مع أهداف التعليم اللغوي وفهم خصائص اللغة العربية وأهميتها في المجتمع العربي. الطرق التقليدية والحديثة في التدريس: يتناول الكتاب مختلف أساليب التدريس التقليدية مثل الطريقة المباشرة، والتكرار، وغيرها من الطرق التي اعتمد عليها المعلمون في الماضي. كما يعرض الأساليب الحديثة التي تركز على التفاعل والمشاركة الفعالة للطلاب في العملية التعليمية مثل طريقة الاكتشاف وطريقة التعلم النشط. دور المعلم في تدريس اللغة العربية: يسلط الكتاب الضوء على دور المعلم كميسر وموجه في عملية تعلم اللغة العربية. يشمل ذلك كيف يمكن للمعلم استخدام استراتيجيات مختلفة لتوجيه الطلاب وتطوير مهاراتهم اللغوية بشكل متوازن بين الفهم والاستعمال. تدريس المهارات اللغوية الأربعة: يناقش الكتاب كيفية تدريس المهارات اللغوية الأساسية: الاستماع، التحدث، القراءة، الكتابة. يوضح كيف يمكن للمعلمين تطوير كل مهارة بطريقة فعالة ومتوافقة مع قدرات الطلاب، مشيرًا إلى طرق تشجيع الطلاب على ممارسة اللغة العربية في مختلف السياقات. التكنولوجيا في تدريس اللغة العربية: يعرض الكتاب أهمية استخدام التكنولوجيا في تدريس اللغة العربية، وكيف يمكن دمج الأدوات الرقمية مثل الإنترنت والبرامج التعليمية لزيادة تفاعل الطلاب مع المحتوى اللغوي وتحفيزهم على التعلم. التقييم في تدريس اللغة العربية: يناقش الكتاب أهمية التقييم المستمر في تعليم اللغة العربية، وكيفية استخدام أساليب تقييم متنوعة لقياس تقدم الطلاب في المهارات اللغوية. يشمل ذلك التقييم الذاتي والتقييم التكويني والتقييم الختامي. التحديات التي تواجه تدريس اللغة العربية: يتطرق الكتاب إلى التحديات التي قد يواجهها المعلمون والطلاب في تدريس وتعلم اللغة العربية، مثل ضعف الاهتمام بالقراءة، ضعف القواعد النحوية لدى بعض الطلاب، وعوامل أخرى تؤثر في العملية التعليمية. |
Exemplaires (5)
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
6526 | 370/235/1 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
6527 | 370/235/2 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
6528 | 370/235/3 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
6529 | 370/235/4 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
6530 | 370/235/5 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |