
Titre : | المنهاج الشامل للطلبة الموهوبين |
Titre original: | Comprehensive Curriculum for Gifted Learners |
Auteurs : | Joyce Vantassel Baska, Auteur ; عمور، أميمة, Traducteur ; Stambaugh Tamra, Auteur ; الصافي، عبد الحكيم, Traducteur ; أبو رياش، حسين, Traducteur ; سليم شريف, Traducteur |
Type de document : | texte imprimé |
Mention d'édition : | ط. 1 |
Editeur : | عمان : دار الفكر, 2013 |
ISBN/ISSN/EAN : | 9789957074474 |
Format : | 396 ص. / جداول؛ ورسوم بيانية / 24 سم. |
Langues: | Arabe |
Langues originales: | Arabe |
Index. décimale : | 370 (éducation) |
Catégories : | |
Mots-clés: | المناهج التعليمية؛ تصميم المناهج؛ برامج الموهوبين؛ التعليم المتقدم؛ الإثراء الأكاديمي؛ التعلم الموجه ذاتياً؛ تطوير الكفاءات |
Résumé : | يؤكد الكتاب على أهمية تكامل المنهج وشموليته وتعديله بما يتناسب مع حاجات الطلبة الموهوبين، إضافة إلى إهتمامه بإستخدام التكنولوجيا ووسائل التقويم الخاصة بهم، كما يوضح دور القيادات التربوية في ممارسة العملية التعليمية التعلمية، عن طريق إقتراح أحدث الطرق والأساليب والإستراتيجيات التربوية المناسبة للطلبة الموهوبين، ويوضح الكتاب كذلك الخطوط العريضة لمناهج الموهوبين، ويقدم نماذج عدة لبعض البرامج المحددة في هذا المجال، إضافةً لإشارته إلى بعض القضايا التي تهم المسؤولين عن تنفيذ البرامج والخدمات الخاصة بالطلبة الموهوبين، وقد تم تنظيم هذا الكتاب في 22 فصل، الفصل الأول: "منهاج الموهوبين: توجهات الماضي، الحاضر، المستقبل"، الفصل الثاني: "قضايا في تصميم منهاج الموهوبين"، الفصل الثالث: "عمليات تطوير المنهاج"، الفصل الرابع: "النتاجات الرئيسة لتطوير الإنتاج"، الفصل الخامس: "تمييز المنهاج العملية"، الفصل السادس: "منهاج القراءة وفنون اللغة للموهوبين"، الفصل السابع: "دراسة اللغة للمتعلمين الموهوبين"، الفصل الثامن: "منهاج الرياضيات للمتعلمين الموهوبين"، الفصل التاسع: "منهاج الدراسات الإجتماعية للمتعلمين الموهوبين"، الفصل العاشر: "منهاج العلوم للموهوبين"، الفصل الحادي عشر: "منهاج القيادة للموهوبين"، الفصل الثاني عشر: "منهاج الفنون للموهوبين"، الفصل الثالث عشر: "المنهاج العاطفي وتعليم الموهوبين"، الفصل الرابع عشر: "تطوير منهاج ما بين مجالات الدراسة من خلال دراسة العلوم الإنسانية"، الفصل الخامس عشر: "شمول المجموعات الخاصة من الموهبين من خلال خبرات المنهاج"، الفصل السادس عشر: "تعليم التفكير الناقد، وحل المشكلات، والبحث"، الفصل السابع عشر: "تعليم الإبداع"، الفصل الثامن عشر: "إستخدام التكنولوجيا لدعم منهاج الموهوبين"، الفصل التاسع عشر: "الإستراتيجيات التعليمية في برامج الموهوبين"، الفصل العشرون: "إستراتيجيات الإدارة التعليمية لتطبيق المنهاج الفعال"، الفصل الحادي والعشرون: "تقييم تعلم الطلاب الموهوبين"، الفصل الثاني والعشرون: "القيادة التربوية في برامج الموهوبين". |
Exemplaires (5)
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
6945 | 370/140/1 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
6946 | 370/140/2 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
6947 | 370/140/3 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
6948 | 370/140/4 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
6949 | 370/140/5 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |