| Titre : | كيف نتعلم اللغات |
| Titre original: | How Languages are Learned |
| Auteurs : | لايتياون، باتسى م., Auteur ; سيادا، نينا, Auteur ; شعبان، على على أحمد, Traducteur |
| Type de document : | texte imprimé |
| Mention d'édition : | ط. 1 |
| Editeur : | القاهرة : المركز القومي للترجمة, 2014 |
| ISBN/ISSN/EAN : | 9789772161506 |
| Format : | 425 ص. / جداول / 24 سم. |
| Langues: | Arabe |
| Langues originales: | Anglais |
| Index. décimale : | 370 (éducation) |
| Catégories : | |
| Mots-clés: | تعلم اللغات؛ اكتساب اللغة الثانية؛ استراتيجيات التعلم؛ الطلاقة اللغوية؛ علم النفس واللغة؛ الذاكرة والتعلم؛ صعوبات تعلم اللغات؛ تحفيز تعلم اللغة؛ كفاءة التواصل؛ مهارات الاستماع والتحدث؛ مهارات القراءة والكتابة |
| Résumé : | يُبنى الكتاب على حجر أساس يتمثل في التمييز الجوهري بين مفهومين: "التعلم" و"الاكتساب"، "التعلم" هو عملية واعية نمارسها في الفصول الدراسية التقليدية، ترتكز على دراسة القواعد النحوية، حفظ قوائم المفردات، وحل التمارين الإنتاجية. أما "الاكتساب"، فهو عملية تلقائية غير واعية، تشبه إلى حد كبير الطريقة التي يكتسب بها الطفل لغته الأم؛ من خلال التعرض للغة في سياقات طبيعية وهادفة، حيث يكون التركيز على المعنى وليس على الشكل. يجادل المؤلفان بأن الطريق الحقيقي الطلاقة لا يمر عبر "التعلم" وحده، بل عبر "الاكتساب" في المقام الأول. في قلب نموذج "الاكتساب" تقف نظرية "المدخل المدرَك"، التي تُعد أهم ما يقدمه هذا الكتاب. تشير هذه النظرية إلى أننا نكتسب اللغة فقط عندما نتلقى رسائل لغوية (مسموعة أو مقروءة) نفهمها، وفي نفس الوقت، تحتوي على عناصر جديدة تتجاوز مستوانا الحالي قليلًا. يُرمز لهذا المستوى المثالي بالصيغة، حيث تمثل مستوانا الحالي، والتحدي البسيط الذي يدفعنا إلى الأمام. يؤكد الكتاب أن الفهم هو الشرط غير القابل للتفاوض لاكتساب اللغة. لذا، فإن قضاء ساعات في الاستماع إلى محتوى غير مفهوم، أو قراءة نصوص صعبة للغاية، هو مجهد ضياع للوقت وفقًا لهذه النظرية. ينتقد المؤلفان بشدة المناهج التقليدية التي تهيمن على كثير من الفصول الدراسية. فهم يجادلون بأن التركيز المفرط على تصحيح الأخطاء النحوية في الكلام والكتابة من شأنه أن يرفع ما يسمونه "المرشد العاطفي". هذا المرشد هو حاجز نفسي يتشكل بسبب عوامل مثل القلق، انعدام الثقة، أو الخوف من الإحراج. عندما يكون هذا المرشد مرتفعًا، فإنه يحجب وصول "المدخل المدرَك" إلى الدماغ المسؤولة عن الاكتساب، حتى لو كان المدخل المتاح مثاليًا. لذلك، يرى الكتاب أن الدفع بالمتعلمين إلى التحدث مبكرًا قبل أن يملكوا مخزونًا لغويًا كافيًا (من خلال الاستماع والقراءة) هو أحد الأخطاء الفادحة التي ترسخ الأخطاء وتزيد من حدة الخوف. لا يقتصر الكتاب على التنظير، بل يقدم إطارًا عمليًا قائمًا على "الطرق الطبيعية". يشمل هذا الإطار: مرحلة الصمت: حيث يركز المتعلم في البداية على الاستماع والفهم فقط، دون ضغط للتحدث. وهذا يبني قاعدة صلبة من المفردات والتراكيب؛ القراءة المكثفة والاستماع المكثف: يشجع الكتاب على الانغماس في كميات هائلة من مواد مفهومة ومثيرة للاهتمام للمتعلم، مثل القصص القصيرة، الكتب المبسطة، المسلسلات، والمقاطع الصوتية. تكرار التعرض للغة في سياقات متنوعة هو ما يسمح للدماغ باستخلاص القواعد بشكل تلقائي؛ خلق بيئة انغماس: حتى خارج البلد الناطق باللغة، يمكن للمتعلم خلق بيئة انغماس اصطناعية من خلال محيط نفسه باللغة الهدف عبر الموسيقى، الأفلام، الكتب، والتطبيقات التي توفر محتوى مفهومًا. يخلص كتاب "كيف نتعلم اللغات" إلى تقديم فلسفة شاملة تتحول بالمتعلّم من كونه متلقيًا سلبيًا للقواعد إلى صياد نشط للمحتوى المفهوم والشيق. إنه يحرر المتعلم من عبء الخوف من الخطأ ويذكره بأن الاكتساب اللغوي هو عملية طبيعية، شريطة توفير الشرطين الأساسيين: كميات كافية من المدخل المدرَك، و بيئة منخفضة التوتر تسمح باختراق هذا المدخل للعقل. الكتاب، بترجمته العربية الواضحة، يمثل دليلًا تحويليًا لكل من شعر بالإحباط من الطرق التقليدية، ويسعى إلى منهجية أكثر عمقًا واستدامة لإتقان اللغات. |
Exemplaires (5)
| Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
|---|---|---|---|---|---|
| 15/3196 | 370/679/1 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
| 15/3197 | 370/679/2 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
| 15/3198 | 370/679/3 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
| 15/3199 | 370/679/4 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
| 15/3200 | 370/679/5 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |

