
Titre : | الإبداع في تعليم الرياضيات |
Auteurs : | أبو عميرة، محبات, Auteur |
Type de document : | texte imprimé |
Mention d'édition : | ط. 1 |
Editeur : | القاهرة : مكتبة الدار العربية للكتاب, 2002 |
Collection : | الرياضيات التربوية, num. 6 |
ISBN/ISSN/EAN : | 978-977-293-114-9 |
Format : | 291ص. / صور؛ مخططات؛ وجداول / 24 سم. |
Langues: | Arabe |
Langues originales: | Arabe |
Index. décimale : | 370 (éducation) |
Catégories : | |
Mots-clés: | الإبداع؛ تعليم الرياضيات؛ التفكير النقدي؛ التعلم بالاكتشاف؛ الأنشطة التعليمية |
Résumé : | يركز الكتاب على تطوير أساليب تدريس الرياضيات بهدف تنمية التفكير الإبداعي لدى الطلاب. يتناول أهمية الإبداع في العملية التعليمية ويقدم استراتيجيات عملية لتعزيز مهارات التفكير النقدي وحل المشكلات في مجال الرياضيات. وأهم عناصره: مفاهيم أساسية من خلال الإبداع هو القدرة على التفكير بطرق جديدة ومبتكرة لحل المشكلات، لا يُقتصر على الفنون فقط بل يمتد إلى الرياضيات والعلوم، يختلف الإبداع عن الذكاء حيث يمكن للذكاء أن يتعامل مع المعلومات الموجودة بالفعل، أما الإبداع فيعني إيجاد حلول جديدة، هناك مراحل للإبداع تبدأ بالإعداد ثم الحضانة (المرحلة التي يستعد فيها العقل لإيجاد الحلول)، تليها مرحلة الإشراق (ظهور الفكرة)، وأخيرًا التحقق من صحة الفكرة. الرياضيات كأداة لتنمية التفكي حيث تكمن أهمية الرياضيات في قدرتها على تدريب العقل على التفكير المنظم وحل المشكلات، يُعتبر استخدام المسائل المفتوحة والتي لا تتطلب حلًا واحدًا ثابتًا من أفضل الطرق لتشجيع التفكير الإبداعي لدى الطلاب. استراتيجيات تعليمية إبداعية من خلال الإعتماد على التعلم بالاكتشاف وحل المشكلات، حيث يشجع المعلم الطلاب على التفكير بأنفسهم بدلاً من تقديم الحلول الجاهزة، واستخدام الألعاب التعليمية يعد وسيلة فعّالة لتحفيز الطلاب على التعلم بطريقة ممتعة، تدعيم التعليم بالتكنولوجيا مثل البرمجيات الرياضية الحديثة يمكن أن يساعد في تقديم مفاهيم رياضية معقدة بطريقة مرنة وسهلة. دور المعلم في تنمية الإبداع حيث يجب أن يكون المعلم محفزًا للإبداع ومساعدًا للطلاب على تطوير مهارات التفكير النقدي، والمرونة في تقديم المفاهيم أمر أساسي، حيث يمكن للمعلم أن يوفر حلولًا متعددة للمشكلات، دور المعلم هو توجيه الطلاب ليكتشفوا الحلول بأنفسهم، وليس تقديم الحلول الجاهزة. تقويم الإبداع في الرياضيات يتطلب أدوات تتجاوز الاختبارات التقليدية، ويجب أن تشمل قياس الطلاقة (عدد الحلول الممكنة)، والمرونة (القدرة على التحول بين الأفكار)، والأصالة (الإبداع في الحلول)، أهمية التقييم الشامل الذي يأخذ بعين الاعتبار تنوع الأساليب الإبداعية في حل المسائل. تطبيقات عملية يُقدم الكتاب دروسًا نموذجية مع أنشطة صفية تشمل مسائل تطبيقية تتيح للطلاب التفكير بشكل إبداعي، ويركز على الأنشطة العملية التي يمكن تنفيذها داخل الصف وبين الطلاب لتطوير المهارات الإبداعية. |
Exemplaires (5)
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
Educ. AR/664 | 370/261/1 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/665 | 370/261/2 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/666 | 370/261/3 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/667 | 370/261/4 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/668 | 370/261/5 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |