Titre : | التربية المتفتحة |
Auteurs : | غيات، بوفلجة, Auteur |
Type de document : | texte imprimé |
Mention d'édition : | ط. 2 |
Editeur : | وهران : دار الغرب للنشر و التوزيع, 2005 |
ISBN/ISSN/EAN : | 9961543554 |
Format : | 126 ص. / 20 سم. |
Langues: | Arabe |
Langues originales: | Arabe |
Index. décimale : | 370 (éducation) |
Catégories : | |
Mots-clés: | التربية المتفتحة؛ التعليم في الجزائر؛ التنمية البشرية؛ الهوية الثقافية |
Résumé : | يُعتبر هذا الكتاب مرجعًا مهمًا للباحثين والممارسين في مجال التربية والتعليم، حيث يقدم رؤية شاملة ومبنية على أسس علمية لتطوير العملية التعليمية بما يتناسب مع متطلبات العصر. ومن أبرز محاور الكتاب: التربية المتفتحة كاستراتيجية تعليمية: يتناول الكتاب مفهوم التربية المتفتحة كإطار استراتيجي يهدف إلى تطوير العملية التعليمية من خلال التركيز على التفاعل بين المعلم والطالب، وتعزيز التفكير النقدي والإبداعي. مواصفات المناهج الدراسية المتفتحة: يُبرز الكتاب أهمية تصميم مناهج دراسية مرنة ومتجددة، تواكب التطورات التكنولوجية وتلبي احتياجات المتعلمين. دور المدرسة في التربية على المواطنة: يناقش الكتاب دور المؤسسات التعليمية في تعزيز قيم المواطنة، من خلال برامج وأنشطة تربوية تهدف إلى بناء شخصية المواطن الصالح. البحث الميداني والتطبيق العملي: يستعرض الكتاب نتائج دراسة ميدانية حول تطبيق مفاهيم التربية المتفتحة في المدارس الجزائرية، مع تحليل وتفسير البيانات المستخلصة. ومن التحديات التي تواجه التربية المتفتحة: مقاومة التغيير من بعض المعلمين والإداريين، نقص الموارد والتجهيزات اللازمة، الحاجة إلى تدريب مستمر للكوادر التعليمية. |
Exemplaires (3)
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
Educ. AR/705 | 370/278/1 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/706 | 370/278/2 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/707 | 370/278/3 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |