
Titre : | من أجل نظرية في البيداغوجيا : بحوث معاصرة في معرفة المدرسين العلمية |
Auteurs : | Clermont Gauthier, Auteur ; أسعد، وجيه, Traducteur |
Type de document : | texte imprimé |
Mention d'édition : | ط. 1 |
Editeur : | دمشق : المركز العربي للتعريب و الترجمة والتأليف والنشر, 2002 |
Format : | 377 ص. / 24 سم. |
Langues: | Arabe |
Langues originales: | Arabe |
Index. décimale : | 370 (éducation) |
Catégories : | |
Mots-clés: | المعرفة البيداغوجية؛ البيداغوجيا؛ تعليم المعلمين؛ النظرية التربوية؛ النظرية التربوية؛ إصلاح التعليم |
Résumé : | ينطلق المؤلفون من فرضية أن التعليم مهنة قائمة على معارف علمية قابلة للتحديد والتحليل. استجابةً لدعوات جماعة هولمز الأمريكية (1986، 1990، 1995) التي نادت بضرورة تمهين التعليم، يتساءل الكتاب عن طبيعة "قاعدة المعارف" التي يعتمد عليها المدرسون، ومصادرها، ومتانتها. ومن المحاور الرئيسية: نقد البيداغوجيا التقليدية: يبدأ غوتييه بنقد النماذج التربوية التقليدية التي تعتمد على الحدس والتجربة الشخصية للمعلمين، مشيرًا إلى محدوديتها في مواجهة تحديات التعليم المعاصر. معرفة المدرسين العلمية: يؤكد الكتاب على أهمية تطوير معرفة علمية لدى المدرسين، تعتمد على البحث التربوي والتفكير النقدي، مما يمكنهم من اتخاذ قرارات تعليمية مستنيرة. منطق الفعل التربوي: يتناول غوتييه مفهوم "منطق الفعل التربوي"، موضحًا كيف يمكن للمعلمين تحليل وتفسير ممارساتهم التعليمية من خلال أطر نظرية تساعدهم على فهم السياقات المختلفة التي يعملون فيها. التكامل بين النظرية والتطبيق: يشدد الكتاب على ضرورة الربط بين النظرية والتطبيق في العملية التعليمية، حيث يجب أن تستند الممارسات التربوية إلى أسس نظرية متينة، وفي الوقت نفسه، يجب أن تُختبر هذه النظريات في الواقع العملي. التكوين المستمر للمعلمين: يدعو غوتييه إلى أهمية التكوين المستمر للمعلمين، بحيث يكون لديهم القدرة على تحديث معارفهم ومهاراتهم باستمرار، لمواكبة التطورات في المجال التربوي. فهو يعتبر مرجعًا هامًا للباحثين والمعلمين والمشرفين التربويين، حيث يقدم رؤية شاملة لتطوير الممارسة التعليمية بناءً على أسس علمية. كما يُسهم في تعزيز التفكير النقدي لدى المعلمين، ويدعو إلى بناء ثقافة تربوية قائمة على البحث والتأمل المستمر. |
Exemplaires (2)
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
Educ. AR/724 | 370/283/1 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/725 | 370/283/2 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |