
Titre : | لماذا المقاربة بالكفاءات وبيداغوجيا المشروع؟ : كتاب موجه إلى المدرسين |
Auteurs : | آيت عبد السلام، رشيدة, Auteur |
Type de document : | texte imprimé |
Mention d'édition : | (د. ط) |
Editeur : | الجزائر : منشورات الشهاب, 2005 |
ISBN/ISSN/EAN : | 978-9961-63-577-3 |
Format : | 101 ص. / جداول؛ ومخططات / 24 سم. |
Langues: | Arabe |
Langues originales: | Arabe |
Index. décimale : | 370 (éducation) |
Catégories : | |
Mots-clés: | المقاربة بالكفاءات؛ بيداغوجيا المشروع؛ التربية والتعليم؛ المنهاج التربوي؛ التعليم بالكفاءات |
Résumé : | يهدف الكتاب إلى توضيح أهمية التحول من التعليم التقليدي إلى تعليم يركز على الكفاءات والمشاريع، مع إبراز دور المعلم والمتعلم في هذا السياق. ومن محاور الكتاب مايلي: المقاربة بالكفاءات: هي منهجية تعليمية تركز على تمكين المتعلم من استخدام معارفه ومهاراته في مواجهة وضعيات حياتية حقيقية، بدلاً من الاكتفاء بتلقين المعلومات، وتهدف لتنمية قدرات المتعلم العقلية والعاطفية والحركية، وتحفيزه على التعلم الذاتي، وجعله محور العملية التعليمية، وتتميز بتعزيز التعلم النشط، مراعاة الفروق الفردية، ربط المعارف بالواقع، وتطوير مهارات التفكير النقدي وحل المشكلات. بيداغوجيا المشروع: وهي استراتيجية تعليمية تعتمد على إشراك المتعلم في مشاريع تعليمية مرتبطة بواقعه واهتماماته، مما يعزز من دافعيته للتعلم ويطور من كفاءاته، حيث تساعد على تنمية روح المبادرة، العمل الجماعي، وتحمل المسؤولية لدى المتعلم، كما تربط بين المدرسة والمجتمع، ومثال على ذلك تنظيم فعاليات مدرسية، إعداد تقارير ميدانية، أو تنفيذ أنشطة تطوعية، حيث يشارك المتعلم في جميع مراحل المشروع من التخطيط إلى التنفيذ والتقييم. دور المعلم والمتعلم: فالمعلم يتحول من ناقل للمعرفة إلى ميسر وموجه، يخلق بيئة تعليمية محفزة، ويشجع على التفكير النقدي والاستقلالية، وأما المتعلم يصبح فاعلاً في تعلمه، يشارك في اتخاذ القرارات، ويطور من كفاءاته من خلال التفاعل مع زملائه ومعلمه. |
Exemplaires (6)
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
Educ. AR/733 | 370/287/1 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/734 | 370/287/2 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/735 | 370/287/3 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/736 | 370/287/4 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/737 | 370/287/5 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Exclu du prêt |
Educ. AR/738 | 370/287/6 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |