
Titre : | القياس والتقويم : تجديدات ومناقشات |
Auteurs : | الكبيسي، عبد الواحد حميد, Auteur |
Type de document : | texte imprimé |
Mention d'édition : | ط. 1 |
Editeur : | عمان : دار جرير, 2007 |
ISBN/ISSN/EAN : | 978-9957-38-081-6 |
Format : | 304 ص. / جداول / 24 سم. |
Langues: | Arabe |
Langues originales: | Arabe |
Index. décimale : | 370 (éducation) |
Catégories : | |
Mots-clés: | القياس والتقويم؛ التجديد التربوي؛ التقويم التكويني؛ التقويم البنائي؛ التقويم الختامي؛ البدائل التقويمية؛ التقويم الأصيل؛ حقيبة الأعمال؛ مشروع التخرج، المقاييس السلوكية؛ نقد الاختبارات؛ تقويم التعلم |
Résumé : | يمثل الكتاب محاولة جادّة لتجديد الخطاب التربوي في مجال القياس والتقويم، من خلال نقده للواقع القائم وطرح أفكار وآليات معاصرة تتجاوز النمطية التقليدية. فهو لا يكتفي بسرد المفاهيم الكلاسيكية، بل يناقش إشكاليات التطبيق في البيئات التربوية العربية، ويقدّم رؤى نقدية وتجديدية تُعيد تعريف دور التقويم كأداةٍ تحسين التعلم وليس مجرد قياس نتائجه. ويركز على النقاط التالية: نقد التقويم التقليدي القائم على الحفظ والاستظهار، والذي يُكافئ الذاكرة على حساب المهارات العليا كالتحليل والتفكير النقدي والإبداع. الدعوة إلى تبنّي أنواع التقويم البديل مثل: التقويم الواقعي، والتقويم التكويني المستمر، وتقويم الأداء، وحفظ (سجل الأعمال)، والتي تُقيّم الطالب في سياقات حقيقية وتُظهر نموه على مدى الزمن. التأكيد على وظيفة التقويم التشخيصية والعلاجية، بصفته أداة لتحديد صعوبات التعلم وعلاجها، وليس فقط لإصدار الأحكام النهائية على الطلاب. مناقشة شروط الاختبار الجيد (الصدق، الثبات، الموضوعية، الشمولية) مع تقديم أمثلة تطبيقية على كيفية تحقيقها في البيئة الصفية. طرح قضايا أخلاقية ومهنية في القياس، مثل تأثير تحيز المصحح، وأهمية الشفافية في معايير التصحيح، وحماية سرية النتائج. طرح قضايا أخلاقية ومهنية في القياس، مثل تأثير تحيز المصحح، وأهمية الشفافية في معايير التصحيح، وحماية سرية النتائج. يختم الكتبيسي بتأكيد أن التقويم الفعّال هو جزء لا يتجزأ من عملية التدريس، وليس نشاطاً منفصلاً عنها، فإن تجديد التقويم تجديدًا في طرق التدريس ذاتها، لضمان أن يكون التركيز على تطوير كفاءات المتعلم، وليس فقط على الدرجات. |
Note de contenu : |
|
Exemplaires (1)
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
Educ. AR/2285 | 370/581/1 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |