
Titre : | المعلوماتية وتنمية المفاهيم العلمية الرياضية |
Auteurs : | قرناني، ياسين, Auteur ; مطروني، فيصل, Auteur |
Type de document : | texte imprimé |
Mention d'édition : | ط. 1 |
Editeur : | عمان : دار الايام للنشر والتوزيع, 2015 |
ISBN/ISSN/EAN : | 978-9957-95-095-8 |
Format : | 198 ص. / 24 سم. |
Langues: | Arabe |
Langues originales: | Arabe |
Index. décimale : | 370 (éducation) |
Catégories : | |
Mots-clés: | المعلوماتية في التعليم؛ المفاهيم الرياضية والعلمية؛ تنمية المفاهيم الرياضية؛ تنمية المفاهيم العلمية؛ التكنولوجيا وتعليم الرياضيات؛ التكنولوجيا وتعليم العلوم؛ دمج التكنولوجيا في التعليم؛ المناهج وطرق التدريس؛ التطبيقات التعليمية؛ المحاكاة الحاسوبية |
Résumé : | يُمثِّل هذا الكتاب محاولة جادّة لإعادة تصور تعليم الرياضيات في ضوء متطلبات العصر الرقمي. فلا يقتصر محتوى الكتاب على مجرد عرض تقني للأدوات البرمجية، بل ينطلق من رؤية تربوية شاملة تهدف إلى توظيف المعلوماتية كوسيلة استراتيجية لتطوير البنية المفاهيمية لعقل المتعلم. فجوهر الأطروحة التي يقدمها المؤلفان يدور حول تحويل تعلم الرياضيات من عملية تلقينية قائمة على الحفظ والتكرار، إلى عملية بنائية استكشافية تنمي التفكير المجرد والإبداعي من خلال التفاعل المباشر مع البيئات الرقمية المحوسبة. في الإطار النظري، يؤسس الكتاب لضرورة التكامل بين نظريات التعلم الحديثة – ولا سيما النظرية البنائية – وبين الإمكانات الهائلة التي تقدمها أدوات المعلوماتية. فهو يربط بشكل منهجي بين صعوبات تعلم المفاهيم الرياضية المجردة – كالدالة واللانهاية والاحتمال – وبين قدرة التمثيلات المتعددة (المرئية والرمزية والعددية) التي توفرها البرامج الديناميكية على تجسيد هذه المفاهيم وجعلها قابلة للإدراك الحسي. كما يضع الكتاب نصب عينيه تطوير الثقافة الرقمية كجزء أساسي من كفايات متعلم الرياضيات في القرن الحادي والعشرين. أما على المستوى التطبيقي، فيغوص الكتاب في عروض عملية مفصلة لأدوات المعلوماتية وتوظيفها في تنمية المفاهيم الرياضية. فهو لا يكتفي بذكر البرمجيات، بل يشرح آليات استخدامها في الفصل الدراسي، مع التركيز على برامج مثل الجيوجبرا كأنموذج مثالي لدمج الجبر والهندسة، وبرامج المحاكاة التي تتيح للطالب اختبار الفرضيات الرياضية في بيئة افتراضية، وأوراق العمل الإلكترونية لتحليل البيانات والإحصاء، بل ويمتد إلى أساسيات البرمجة التي تنمي التفكير الخوارزمي والمنطق التسلسلي لدى المتعلم. ولتحقيق التكامل بين النظرية والتطبيق، يقدم الكتاب تصورات عملية لاستراتيجيات التدريس القائمة على المعلوماتية. فهو يصف نماذج لدروس مُصممة وفقًا لاستراتيجيات التعلم النشط القائمة على المشاريع الرقمية والاستكشاف، حيث يتحول دور المعلم من ملقن للمعرفة إلى ميسر لعملية التعلم، ويصبح الطالب محورًا نشطًا يبني معرفته بنفسه. كما يتطرق إلى آليات تقويم جديدة تتناسب مع هذا التحول، فتركز على تقييم قدرة الطالب على استخدام الأداة في البرهنة والاستدلال وحل المشكلات، بدلاً من الاقتصار على تقييم الإجابة النهائية الصحيحة. |
Exemplaires (3)
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
16/176 | 370/695/1 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
16/177 | 370/695/2 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
16/178 | 370/695/3 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |