
Titre : | التفكير الناقد والقدرة اللغوية : رؤية جديدة في طرائق التدريس |
Auteurs : | المحنة، علي كاظم ياسين, Auteur |
Type de document : | texte imprimé |
Mention d'édition : | ط. 1 |
Editeur : | عمان : الرضوان للنشر والتوزيع, 2015 |
ISBN/ISSN/EAN : | 978-9957-76-352-7 |
Format : | 256 ص. / 24 سم. |
Langues: | Arabe |
Langues originales: | Arabe |
Index. décimale : | 370 (éducation) |
Catégories : | |
Mots-clés: | القدرة اللغوية؛ الكفاية اللغوية؛ طرق التدريس؛ استراتيجيات التدريس؛ أساليب التدريس؛ تعليم التفكير؛ تعليم اللغة؛ تعليم التفكير؛ المناهج التعليمية؛ التعلم النشط؛ مهارات التفكير؛ التفكير الإبداعي؛ الطلاقة اللغوية |
Résumé : | يقدم الكتاب رؤية تربوية متكاملة ومبتكرة تهدف إلى سد الفجوة بين تعليم اللغة العربية كمادة قائمة على الحفظ والتلقين، وبين دورها الحقيقي كأداة فاعلة للتعبير والتواصل والفكر. ينطلق المؤلف من فرضية أساسية مفادها أن هناك علاقة تكاملية وطيدة لا تنفصم بين تطور القدرة اللغوية لدى المتعلم ونمو مهارات التفكير الناقد لديه؛ فكلما ارتقت مهارات التفكير، اتسعت القدرة على التعبير الدقيق والعميق، وكلما تمكن المتعلم من أدوات اللغة، أصبح أكثر قدرة على تحليل الأفكار وتركيبها ونقدها. لا يقتصر الكتاب على مجرد التنظير لهذه العلاقة، بل يتعداه إلى تقديم إطار تطبيقي شائق يمكن للمعلمين تبنيه في غرفة الصف. يركز الكتاب على نقد المناهج والطرق التقليدية في تدريس اللغة العربية، والتي غالباً ما تهتم بالشكل على حساب المضمون، وبقواعد النحو والصرف على حساب البلاغة والتعبير والفهم الناقد للنصوص. ويجادل بأن هذه الطرق تساهم في إنتاج متعلمين سلبيين، يستقبلون المعلومات دون تمحيص، ويعجزون عن توظيف اللغة في حياتهم اليومية بشكل إبداعي. كمقابل لذلك، يطرح المؤلف "رؤيته الجديدة" القائمة على جعل حصص اللغة العربية مختبراً للتفكير، حيث يصبح النص الأدبي أو النحوي مادة للحوار والتحليل والاستقصاء، وليس مجرد نص للحفظ. فهو يدعو إلى تحويل دور المعلم من ملقن إلى موجه ومنظم للأنشطة التي تحفز التساؤل والبحث والمناقشة. من الناحية التطبيقية، يزخر الكتاب بمجموعة غنية من الاستراتيجيات والأنشطة المصممة لتنمية مهارات مثل التحليل (تحليل بنية النص وأسلوب الكاتب)، والتركيب (كتابة مقالات أو نصوص إبداعية مستوحاة من أفكار النص)، والتقويم (الحكم على قيمة النص ومغزاه ومدى تحقيقه لهدفه)، والاستدلال (استخلاص النتائج وقراءة ما بين السطور). كما يؤكد على أهمية ربط المحتوى اللغوي بحياة المتعلم وواقعه، مما يضفي على عملية التعلم معنى وأهمية، ويجعلها أكثر متعة واستدامة. في الختام، يمثل هذا الكتاب دليلاً تربوياً قيماً للمعلمين والمخططين التربويين الباحثين عن تجديد حقيقي في تدريس اللغة العربية، حيث يضع أسساً لتعليم لغوي لا يقتصر على بناء الكفاءة التواصلية فحسب، بل يساهم في بناء عقلية ناقدة، قادرة على فهم العالم وتغييره من خلال قوة اللغة والفكر معاً. |
Exemplaires (3)
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
18/687 | 370/731/1 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
18/688 | 370/731/2 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
18/689 | 370/731/3 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |