
Titre : | دليل المقاييس والإختبارات النفسية والتربوية |
Auteurs : | الختاتنة، سامي محسن, Auteur |
Type de document : | texte imprimé |
Mention d'édition : | ط. 1 |
Editeur : | عمان : دار الحامد للنشر والتوزيع., 2013 |
ISBN/ISSN/EAN : | 978-9957-32-709-5 |
Format : | 390 ص. / 24 سم. |
Langues: | Arabe |
Langues originales: | Arabe |
Index. décimale : | 370 (éducation) |
Catégories : | |
Mots-clés: | المقاييس النفسية؛ الاختبارات التربوية؛ القياس النفسي؛ الاختبارات النفسية؛ التقويم التربوي؛ دليل المقاييس؛ القياس التربوي؛ التقييم النفسي |
Résumé : | يُمثِّل هذا الكتاب مرجعًا شاملاً وأداة عملية ضرورية لكل من يعمل في الحقلين النفسي والتربي، حيث يجسد حلقة الوصل بين الأطر النظرية للمقاييس والتطبيق العملي على أرض الواقع، ولا يقتصر هدفه على مجرد حصر الاختبارات المتاحة، بل يتعداه إلى تأسيس القارئ على الفهم العلمي الرصين لفلسفة القياس النفسي والتربوي، من خلال شرح المفاهيم الأساسية المؤسسة لهذا العلم، مثل الفروق الجوهرية بين القياس والتقويم والاختبار والمقياس، مما يمنح المستخدم وعيًا أعمق بطبيعة الأدوات التي يستخدمها. يرتكز الكتاب بشكلٍ أساسي على شرح الخصائص السيكومترية التي تُكسب أي أداة قياس شرعيتها العلمية وموثوقيتها، وهي الصدق والثبات والموضوعية. فيشرح كيفية تحقيق صدق المحتوى والصدق التلازمي والصدق العاملي للاختبار، وكيفية قياس ثبات النتائج عبر طرق مختلفة مثل إعادة الاختبار والتجزئة النصفية، مع التأكيد على أن هذه الخصائص هي الضمانة الوحيدة للحصول على نتائج يمكن الاعتماد عليها في التشخيص أو اتخاذ القرارات المهمة. ينتقل الكتاب بعد ذلك إلى تقديم تصنيفٍ منهجي شامل لأهم أنواع المقاييس والاختبارات، مُقسِّمًا إياها إلى فئاتٍ واضحة وفقًا للغرض من استخدامها. فيغطي مقاييس الشخصية التي تستكشف سمات الفرد وأنماط سلوكه، ومقاييس الذكاء والقدرات العقلية العامة والخاصة بما فيها اختبارات الإبداع، بالإضافة إلى مقاييس الاتجاهات والقيم والميول المهنية، والاختبارات التحصيلية التي تقيس مخرجات التعلم. هذا التصنيف يساعد المستخدم على انتقاء الأداة الأنسب لهدفه بدقة. لا يغفل الكتاب الجانب التطبيقي العملي، إذ يعمل كدليل إرشادي يوضح شروط وضوابط تطبيق الاختبارات بشكلٍ سليم، بدءًا من كيفية اختيار المقياس المناسب للعينة المستهدفة مراعياً الخلفية الثقافية والعمرية، مرورًا بظروف التطبيق المثلى من حيث المكان والتوقيت والتوجيهات الموحدة، ووصولاً إلى آليات تصحيح النتائج وتفسيرها بشكلٍ موضوعي، محذرًا من المزالق الشائعة في تفسير الدرجات مثل التفسير الحرفي أو التعميم المفرط. أخيرًا، يخصص الكتاب مساحةً مهمة للحديث عن البعد الأخلاقي والإنساني في عملية القياس، مؤكدًا على مسؤولية الباحث أو الأخصائي. فهو يذكر بضرورة الحفاظ على سرية المعلومات، وحق الفرد في معرفة نتائجه وتلقي تفسيرٍ لها، وعدم استخدام هذه النتائج في التمييز أو الإيذاء النفسي أو وصم الأفراد. هذه الأخلاقيات هي ما يميز الممارس المحترف عن غيره. باختصار، يُعد هذا الكتاب أكثر من مجرد قائمة بالاختبارات؛ إنه دليل عمل متكامل يزود الطالب والباحث والأخصائي والمعلم بالإطار النظري، والمهارة التطبيقية، والوعي الأخلاقي اللازم لاستخدام أدلة القياس النفسي والتربوي استخدامًا رشيدًا وفعّالًا، مما يجعله مصدرًا لا غنى عنه في المكتبة العربية في هذا المجال. |
Exemplaires (5)
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
15/3061 | 370/689/1 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
15/3062 | 370/689/2 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
15/3063 | 370/689/3 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
15/3064 | 370/689/4 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
15/3065 | 370/689/5 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |