
Titre : | دراسات تربوية في طرائق تدريس اللغة العربية : دراسات تطبيقية لمعالجة بعض المشكلات التربوية |
Auteurs : | الموسوي، نجم عبد الله غالي, Auteur |
Type de document : | texte imprimé |
Editeur : | عمان : دار الرضوان للنشر والتوزيع, 2014 |
ISBN/ISSN/EAN : | 978-9957-76-242-1 |
Format : | 352 ص. / 24 سم. |
Langues: | Arabe |
Langues originales: | Arabe |
Index. décimale : | 370 (éducation) |
Catégories : | |
Mots-clés: | طرق التدريس؛ تدريس اللغة العربية؛ التربية الإسلامية؛ المشكلات التربوية؛ الدراسات التربوية؛ الدراسات التطبيقية؛ صعوبات التعلم؛ تعليم العربية؛ أساليب التدريس؛ مناهج اللغة العربية؛ حلول تربوية |
Résumé : | يأتي هذا الكتاب كمشروع عملي تطبيقي يهدف إلى تشخيص بعض أبرز المشكلات التي تعترض عملية تعليم وتعلم اللغة العربية في الوقت الراهن، ويقدّم مقترحات وحلولاً منهجية قابلة للتطبيق، ولا يكتفي المؤلف بالتنظير الأكاديمي المجرد، بل ينطلق من واقع الفصل الدراسي ومشكلاته اليومية، مما يمنح الكتاب صبغة عملية عالية القيمة للمعلمين والمشرفين التربويين على حد سواء. ومن المحاور الرئيسية الواردة فيه: التشخيص: إشكاليات تعليم اللغة العربية في الميزان: يحلل الكتاب جذور المشكلات التي تواجه تدريس مادة اللغة العربية، والتي قد تشمل: منهجية التدريس التقليدية: الاعتماد على أسلوب التلقين والحفظ، وإهمال الجوانب التطبيقية والتواصلية، ضعف المهارات اللغوية الأساسية: تركيزه على معالجة ضعف الطلاب في المهارات الأساسية الأربع: الاستماع، التحدث، القراءة، والكتابة، مع إبراز مشاكل مثل الضعف الإملائي وضعف التعبير الشفوي، فجوة بين النظرية والتطبيق: وجود مناهج نظرية جيدة لكن يعوزها الأدوات والاستراتيجيات الفعالة لتطبيقها في حجرة الدراسة، صعوبات التعلم: قد يتطرق إلى بعض الصعوبات التي يواجهها المتعلمون وكيفية معالجتها بطرق تربوية. المنهجية: دراسات تطبيقية عملية: هذه هي السمة الأبرز للكتاب. فهو لا يقدم حلولاً عامة، بل يعرض: دراسات حالة: تحليل حالات حقيقية أو شبه حقيقية لمشكلات في الفصل الدراسي، تطبيقات عملية: تقديم أنشطة ونماذج لدروس مصممة لمعالجة مشكلات محددة (مثل نشاط لتحسين القراءة الجهرية، أو استراتيجية لتعليم قواعد النحو بطريقة وظيفية)، نماذج تدريسية مبتكرة: اقتراح نماذج وأساليب تدريسية حديثة تناسب طبيعة اللغة العربية، مثل التعلم النشط، والتعليم التعاوني، والتعلم القائم على المشاريع، والتي تضع الطالب في قلب العملية التعليمية. الحلول: نحو رؤية تربوية شاملة: يبني الكتاب على التشخيص والتطبيق لتقديم رؤية علاجية، منها: تطوير كفاءة المعلم: التأكيد على ضرورة امتلاك المعلم لأساليب تدريسية حديثة وفعالة، وتدريبه على استخدام الوسائل التعليمية المساندة، تفعيل دور النشاطات اللاصفية: اقتراح أنشطة مثل المسابقات الأدبية، والإذاعة المدرسية، وندوات المناقشة لتعزيز استخدام اللغة في سياقات حية، تكامل المهارات: الدعوة إلى تدريس المهارات اللغوية بشكل متكامل وليس منعزلاً، كربط القراءة بالتحدث، والاستماع بالكتابة، ربط اللغة بالحياة: السعي لجعل تعلم اللغة العربية مرتبطاً بحياة الطالب واهتماماته وثقافته، لتجاوز النظرة الجافة لها كمادة دراسية فقط. |
Exemplaires (5)
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
15087 | 370/687/1 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
15088 | 370/687/2 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
15089 | 370/687/3 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
15090 | 370/687/4 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
15091 | 370/687/5 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |