
Titre : | إتجاهات حديثة في طرائق واستراتيجيات التدريس : خطوة على طريق تطوير اعداد المعلم |
Auteurs : | علي، عيد عبد الواحد, Auteur ; العريشي، جبريل بن حسن, Auteur ; السيد، فايزة أحمد, Auteur |
Type de document : | texte imprimé |
Mention d'édition : | ط. 1 |
Editeur : | عمان : دار صفاء للنشر و التوزيع, 2013 |
ISBN/ISSN/EAN : | 978-9957-24-842-0 |
Format : | 287 ص. / 24 سم. |
Langues: | Arabe |
Langues originales: | Arabe |
Index. décimale : | 370 (éducation) |
Catégories : | |
Mots-clés: | استراتيجيات التدريس؛ طرق التدريس؛ إعداد المعلم؛ تطوير التعليم؛ التعلم النشط؛ التعلم التعاوني؛ التمايز في التدريس؛ الذكاءات المتعددة في التدريس؛ التعلم البنائي؛ التعلم بالاكتشاف؛ ثقافة المعلم؛ كفايات المعلم |
Résumé : | يقدم الكتاب رؤية شاملة ومتكاملة لتطوير العملية التعليمية من خلال التركيز على حجر الزاوية فيها، وهو المعلم. ولا يقتصر على مجرد سرد استراتيجيات التدريس الحديثة، بل يضعها في إطار فلسفي تربوي أعمق، مؤكداً على أن تطوير إعداد المعلم هو المدخل الحقيقي لتطوير التعليم نفسه. ينطلق المؤلفون من فرضية أساسية مفادها أن المعلم في العصر الحديث لم يعد مجرد ناقل للمعرفة، بل تحول إلى موجه، ومرشد، ومصمم لبيئات التعلم، مما يستلزم امتلاكه لحزمة من الكفايات المهنية والشخصية المتطورة. يحلل الكتاب بعمق التحولات الجذرية في الأدوار التربوية، من النموذج التقليدي القائم على التلقين، إلى النماذج الحديثة التي تضع المتعلم في مركز العملية التعليمية، وتعزز لديه مهارات التفكير النقدي، والإبداع، والتعلم الذاتي، والتعاون. وفي هذا السياق، يستعرض الكتاب مجموعة واسعة من الاستراتيجيات الحديثة مثل التعلم التعاوني، والتعلم النشط، وحل المشكلات، والاستقصاء، والتعلم القائم على المشاريع، مع تقديم أمثلة تطبيقية عملية توضح كيفية تنفيذها في الفصل الدراسي، وإبراز دور المعلم في كل منها. الأمر الذي يميز هذا الكتاب هو تحليله للعلاقة التبادلية بين هذه الاستراتيجيات وتقنيات التقويم التربوي الحديث. فهو لا يفصل بين طرق التدريس وأساليب التقويم، بل يوضح كيف أن التقويم التكويني المستمر، وممارسات التقييم البديل (مثل قوائم التقدير، وحافظ الأعمال)، أصبحت جزءاً لا يتجزأ من عملية التعلم نفسها، مما يتيح للمعلم تغذية راجعة فورية وتعديل مسار تدريسه بناءً على احتياجات طلابه. كما يولي الكتاب اهتماماً ملحوظاً لدور التكنولوجيا في التعليم، معتبراً إياها داعماً أساسياً وليس بديلاً عن المعلم. يناقش كيفية دمج الوسائل التكنولوجية بشكل فعال لتعزيز التعلم، وخلق بيئات تعلم غنية ومتنوعة، مع التحذير من الاستخدام السلبي الذي لا يخدم الأهداف التربوية. في الختام، يمكن اعتبار هذا الكتاب دليلاً استراتيجياً شاملاً للمعلمين وواضعي برامج إعداد المعلمين. فهو لا يكتفي بسرد "كيف" نطبق الاستراتيجيات، بل يجيب على "لماذا" يجب أن نطبقها، مسلطاً الضوء على الأسس النفسية والاجتماعية التي تقوم عليها. يقدم الكتاب حجة قوية بأن تبني هذه الاتجاهات الحديثة ليس رفاهية، بل هو ضرورة حتمية لإعداد جيل من المتعلمين القادرين على مواجهة تحديات القرن الحادي والعشرين، مما يجعله مرجعاً قيماً لكل من يسعى إلى المساهمة في بناء منظومة تعليمية متطورة. |
Exemplaires (5)
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
15/2946 | 370/691/1 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
15/2947 | 370/691/2 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
15/2948 | 370/691/3 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
15/2949 | 370/691/4 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
15/2950 | 370/691/5 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |