
Titre : | الإتجاهات الحديثة في التدريس |
Auteurs : | الخطيب، أحمد, Auteur ; الخطيب، رداح, Auteur |
Type de document : | texte imprimé |
Editeur : | عمان : دار ومكتبة الكندي, 2014 |
ISBN/ISSN/EAN : | 978-9957-523-42-8 |
Format : | 333 ص. / 24 سم. |
Langues: | Arabe |
Langues originales: | Arabe |
Index. décimale : | 370 (éducation) |
Catégories : | |
Mots-clés: | استراتيجيات التدريس الحديثة؛ طرق التدريس المعاصرة؛ العملية التعليمية؛ التجديد التربوي؛ التعلم النشط؛ التعلم التعاوني؛ التفكير الناقد؛ التعلم البنائي؛ الذكاءات المتعددة وتطبيقاتها؛ التعلم الذاتي؛ التكنولوجيا في التعليم؛ التعليم الإلكتروني |
Résumé : | يعد الكتاب مرجعًا أساسيًا في حقل التربية وطرق التدريس، لا يقتصر على مجرد سرد للنظريات، بل يمثل دليلاً شاملاً لتطور الفكر التربوي وتحويله إلى ممارسات عملية قابلة للتطبيق في أرض الواقع، ولا ينظر إلى العملية التعليمية على أنها نقل للمعرفة فحسب، بل كعملية ديناميكية هادفة لبناء المتعلم فكريًا ونفسيًا واجتماعيًا. يمكن تحليل رؤية الكتاب من خلال المحاور الرئيسية التالية: التحول من التلقين إلى التعلم النشط: يرتكز الفلسفة الأساسية للكتاب على نقد النموذج التقليدي القائم على التلقين والحفظ، الذي يجعل المتعلم متلقيًا سلبيًا. يدعو الخطيب إلى تبني "نظرية التعلم النشط" كبديل جوهري، حيث يصبح الطالب محور العملية التعليمية. في هذا النموذج، يتحمل الطالب مسؤولية تعلمه من خلال البحث والتجربة وحل المشكلات والتعاون مع زملائه، مما ينمي لديه مهارات التفكير العليا كالتحليل والتركيب والتقويم، بدلاً من الاكتفاء بالتذكر والفهم. التركيز على الاستراتيجيات والطرق الحديثة: يقدم الكتاب حصرًا شاملاً وتحليليًا لأبرز الاستراتيجيات التدريسية التي تجسد مفهوم التعلم النشط، ومن أبرزها: التعلم التعاوني: ويؤكد الكتاب على أنه ليس مجرد عمل جماعي، بل هو بناء منظم يقوم على الاعتماد المتبادل الإيجابي والمسؤولية الفردية، التعلم القائم على المشاريع: حيث يربط التعليم بالحياة الواقعية من خلال مشكلات حقيقية يحاول الطلاب حلها، التعلم القائم على المشكلات: وينمي هذا الأسلوب قدرة الطالب على التفكير النقدي واتخاذ القرار، المناقشة والحوار: كأداة فعالة لتطوير مهارات التواصل والحجاج، التعلم بالاكتشاف: الذي يشجع الطالب على الوصول إلى المعرفة بنفسه، خرائط المفاهيم: كأداة بصرية لتنظيم المعرفة وربط المفاهيم بشكل هرمي. التكامل بين النظرية والتطبيق: إحدى أبرز ميزات هذا الكتاب هي الجسر الذي يبنيه بين الإطار النظري والتطبيق العملي. لا يقتصر على شرح تعريف الاستراتيجيات، بل يقدم: الأسس النفسية والتربوية لكل اتجاه، خطوات تطبيقية واضحة لكيفية استخدام كل استراتيجية في الفصل، أمثلة ونماذج عملية يمكن للمعلم تكييفها مع مختلف المواد الدراسية، دور المعلم والمتعلم في ظل كل استراتيجية، حيث يتحول دور المعلم من "ناقل للمعرفة" إلى "ميسر" و"مرشد" و"منظم" للعملية التعليمية. التوجه نحو تعليم المهارات قبل المعرفة: ينطلق الكتاب من رؤية معاصرة ترى أن دور المدرسة لم يعد حشو أذهان الطلاب بالمعلومات في عصر الانفجار المعرفي، بل تمكينهم من "مهارات التعلم في القرن الحادي والعشرين". لذلك، فإن الاتجاهات التي يروج لها تهدف إلى تنمية مهارات مثل: التفكير الإبداعي، حل المشكلات المعقدة، العمل ضمن فريق، والتواصل الفعال. تقويم الأداء وليس فقط التحصيل: يتناول الكتاب أيضًا اتجاهات حديثة في التقويم، حيث ينتقل من التقويم التقليدي (الاختبارات التحصيلية فقط) إلى التقويم الحقيقي والتقويم البنائي المستمر، الذي يقيس نمو الطالب ومهاراته وقدراته على الأداء في مواقف شبيهة بالحياة، وليس فقط كم المعلومات التي اختزنها. |
Exemplaires (5)
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
13907 | 370/693/1 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
13908 | 370/693/2 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
13909 | 370/693/3 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
13910 | 370/693/4 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
13911 | 370/693/5 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |