
Titre : | التعلم الخبراتي أو التجريبي |
Auteurs : | سعادة، جودت أحمد, Auteur |
Type de document : | texte imprimé |
Editeur : | عمان : دار الثقافة للنشر و التوزيع, 2014 |
ISBN/ISSN/EAN : | 978-9957-16-851-3 |
Format : | 488 ص. / 24 سم. |
Langues: | Arabe |
Langues originales: | Arabe |
Index. décimale : | 370 (éducation) |
Catégories : | |
Mots-clés: | التعلم الخبراتي؛ التعلم التجريبي؛ التعلم بالخبرة؛ نظرية التعلم الخبراتي؛ دورة كولب للتعلم الخبراتي؛ النماذج التجريبية في التعليم؛ التعلم الاستقصائي؛ التعلم بالاكتشاف؛ التعلم النشط؛ التدريب الميداني |
Résumé : | يقدم الكتاب رؤية شاملة ومتعمقة لأحد أهم النماذج التربوية التي نقلت التركيز من التعليم التقليدي القائم على التلقي السلبي، إلى التعلم النشط الذي يضع المتعلم في قلب العملية التعليمية، ولا يقتصر على مجرد عرض النظرية، بل يحلل جذورها الفلسفية من خلال أعمال رواد مثل جون ديوي، الذي رأى في التعليم حياة وليس تحضيراً للحياة، وكيرت ليفين، وجان بياجيه، وليف فيغوتسكي، ويصل إلى ذروته مع نموذج ديفيد كولب الشهير للتعلم الخبراتي الذي يصور العملية كدورة متكاملة. ويحلل المؤلف دورة كولب للتعلم (التجربة الملموسة، الملاحظة التأملية، التكوين المجرد، والتجريب النشط) ليس كمراحل خطية، بل كحلقة ديناميكية يتفاعل فيها المتعلم مع الخبرة بشكل نشط. يؤكد الكتاب أن قوة هذا النموذج تكمن في تحويل الخبرة اليومية العابرة إلى مصدر للمعرفة عبر التأمل النقدي، وهو الجسر الذي يربط بين الفعل والفهم. من هنا، ينتقل المؤلف إلى تجسيد هذه النظرية في استراتيجيات تعليمية ملموسة مثل التعلم القائم على المشاريع، حيث يشارك الطلاب في مشاكل حقيقية طويلة الأمد، والتعلم القائم على المشكلات، الذي يحفز التفكير الناقد وحل المشكلات، ودراسة الحالة، والتدريب الميداني، والتعلم الخدمي الذي يدمج خدمة المجتمع مع الأهداف الأكاديمية. لا يغفل الكتاب عن التحديات العملية، فيناقش بإسهاب دور المعلم الذي يتحول من ناقل للمعرفة إلى ميسر وموجه ومرشد للمتعلمين خلال رحلتهم. كما يحلل دور المتعلم الذي يصبح مشاركاً نشطاً ومسؤولاً عن تعلمه. ويخصص المؤلف جزءاً مهماً لـ تقويم التعلم الخبراتي، مؤكداً على ضرورة ابتكار أساليب تقويم بديلة تتناسب مع طبيعته، مثل ملفات الإنجاز (البورتفوليو)، والتقويم الذاتي، وتقويم الأقران، وعروض الأداء، والتي تقيس ليس فقط المعرفة المكتسبة بل والمهارات والاتجاهات التي تطورت خلال الخبرة. في الختام، يقدم كتاب سعادة ليس فقط إطاراً نظرياً قوياً للتعلم الخبراتي، بل أيضاً دليلاً تطبيقياً شاملاً للمعلمين والمصممين التعليميين. الكتاب بمثابة دعوة لإعادة هيكلة الفصول الدراسية والمؤسسات التعليمية لتصبح بيئات غنية بالخبرات الحقيقية التي تُعِدُّ المتعلمين ليس فقط لاجتياز الامتحانات، بل للحياة، وتمكنهم من مواجهة تعقيدات العالم الحقيقي بثقة ومرونة وإبداع. |
Exemplaires (5)
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
14972 | 370/697/1 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
14973 | 370/697/2 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
14974 | 370/697/3 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
14975 | 370/697/4 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
14976 | 370/697/5 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |