Titre : | أصول استراتيجيات التعلم والتعليم : النظرية والتطبيق |
Titre original: | learning and teaching strategies principles theory and practice |
Auteurs : | أبو رياش، حسين محمد, Auteur ; الصافي، عبد الحكيم, Auteur ; شريف، سليم محمد, Auteur |
Type de document : | texte imprimé |
Editeur : | عمان : دار الثقافة للنشر والتوزيع, 2009 |
ISBN/ISSN/EAN : | 978-9957-16-401-0 |
Format : | 416 ص. / 24 سم. |
Langues: | Arabe |
Langues originales: | Arabe |
Index. décimale : | 370 (éducation) |
Catégories : | |
Mots-clés: | استراتيجيات التعلم؛ استراتيجيات التعليم؛ استراتيجيات التدريس؛ التعلم والتعليم؛ المناهج وطرق التدريس؛ نظريات التعلم؛ نظريات التعليم؛ النماذج التعليمية؛ التعلم النشط؛ التخطيط للتدريس؛ تقييم التعلم؛ التفاعل الصفي؛ التواصل التعليمي؛ الدافعية للتعلم |
Résumé : | يُمثل هذا الكتاب مرجعاً شاملاً وأساسياً في مجال البيداغوجيا والتربية، حيث يهدف إلى سد الفجوة بين الجانب النظري المجرد والواقع التطبيقي في مجال استراتيجيات التعلم والتعليم، ولا يكتفي بعرض قائمة من الاستراتيجيات، بل يغوص في "الأصول" التي تُبنى عليها، مقدماً رؤية متكاملة تربط بين الأسس الفلسفية والنفسية والاجتماعية للتعلم، وبين الممارسات الفعلية داخل حجرة الدراسة. ينطلق الإطار النظري للكتاب من تحليل النماذج والنظريات التربوية الكلاسيكية والمعاصرة (كالنظرية السلوكية، والبنائية، والاجتماعية، ونظرية المعالجة المعرفية)، مع توضيح كيفية تأثير كل منها في تصميم الاستراتيجيات التعليمية. فهو يشرح، على سبيل المثال، كيف تُترجم مبادئ النظرية البنائية إلى استراتيجيات مثل التعلم الاكتشافي والتعلم التعاوني، وكيف تُشكل نظرية الذكاءات المتعددة لجاردنر أساساً لاستراتيجية التمايز في التدريس. من ناحية التطبيق، يتسم الكتاب بطابع عملي واضح، حيث يقدم فصولاً مفصلة لأبرز استراتيجيات التعلم النشط التي أثبتت فعاليتها، مثل: التعلم التعاوني، التعلم القائم على المشاريع، التعلم القائم على المشكلات، التعلم بالاكتشاف، وحل المشكلات، واستراتيجية، والعصف الذهني، ولعب الأدوار. ولكل استراتيجية، يُقدم الكتاب دليلاً تطبيقياً يشرح خطوات التنفيذ المباشر في الفصل، ودور المعلم والمتعلم في كل منها، بالإضافة إلى الأمثلة التوضيحية وصور من التطبيقات الواقعية في المواد الدراسية المختلفة. يولي الكتاب اهتماماً خاصاً لموضوع "التفكير الناقد والإبداعي"، معتبراً إياه هدفاً رئيسياً من أهداف التعليم الحديث، ويخصص حيزاً كبيراً لشرح استراتيجيات تنميتهما بشكل منهجي. كما يتناول بالتحليل موضوع "تصنيفات بلوم للأهداف التربوية" (المعدلة) وعلاقتها المباشرة بصياغة الأهداف وصميم الأنشطة التعليمية وأساليب التقويم. من السمات البارزة للكتاب تركيزه على التقويم المستمر كجزء لا يتجزأ من عملية التعلم، مقدماً استراتيجيات تقويم متنوعة تتلاءم مع طبيعة استراتيجيات التعلم النشط، كتقويم الأداء، وحفظ العينات، والتقويم الذاتي، وتقويم الأقران. باختصار، يعد هذا الكتاب دليلاً منهجياً شاملاً للمعلمين، ومديري المدارس، وطلاب كليات التربية، والباحثين التربويين، حيث يزودهم بإطار نظري متين، وأدوات تطبيقية غنية، ورؤية تحليلية تمكنهم من اختيار الاستراتيجية المناسبة للموقف التعليمي، وتصميم أنشطة تعلم فعالة، وبناء بيئة تعليمية داعمة تحول المتعلم من متلقٍ سلبي إلى باحث نشط وفاعل في بناء معرفته، مما ينعكس إيجاباً على جودة المخرجات التعليمية ككل. |
Exemplaires (5)
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
15/3031 | 370/698/1 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
15/3032 | 370/698/2 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
15/3033 | 370/698/3 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
15/3034 | 370/698/4 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
15/3035 | 370/698/5 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |