
Titre : | أساسيات في التعلم الحركي |
Auteurs : | سعد الله، فرات جبار, Auteur |
Type de document : | texte imprimé |
Editeur : | عمان : الرضوان للنشر والتوزيع, 2015 |
ISBN/ISSN/EAN : | 978-9957-76-359-6 |
Format : | 384 ص. / 24 سم. |
Langues: | Arabe |
Langues originales: | Arabe |
Index. décimale : | 370 (éducation) |
Catégories : | |
Mots-clés: | علم التعلم الحركي؛ المهارات الحركية؛ التذكر الحركي والنسيان؛ التوقع الحركي؛ التوافق الحركي؛ التربية الرياضية؛ التعلم الحركي للأطفال؛ صعوبات التعلم الحركي؛ علم النفس الرياضي؛ الميكانيكا الحيوية |
Résumé : | يعد هذا الكتاب مرجعًا أكاديمياً شاملاً يهدف إلى ربط النظرية بالتطبيق في مجال التعلم الحركي، الذي يدرس العمليات الكامنة وراء اكتساب المهارات الحركية وتحسينها والتحكم فيها. يستهدف الكتاب بشكل أساسي طلاب كليات التربية الرياضية والمدربين الرياضيين والباحثين في المجال الرياضي، مقدماً لهم الإطار النظري والأدوات التطبيقية اللازمة لفهم كيفية تعلم المهارات الحركية وتعليمها بفعالية. حيث يبدأ بتأسيس قاعدة نظرية متينة، حيث يقدم تعريفاً واضحاً للتعلم الحركي يميزه عن الأداء الحركي المؤقت، موضحاً أن التعلم هو تغير نسبي ودائم في الأداء ناتج عن الممارسة والخبرة. كما يربط هذا الحقل العلمي بمجالات معرفية أخرى مثل علم النفس الرياضي وعلم الفسيولوجيا والبيوميكانيك، مما يبرز الطابع متعدد التخصصات لهذا العلم. يخصص المؤلف جزءاً كبيراً من الكتاب لاستعراض الأسس العصبية والفسيولوجية للتعلم الحركي، مركزاً على دور الجهاز العصبي المركزي والذاكرة الحركية. كما يناقش بشكل مفصل أبرز نظريات التعلم الحركي، مثل النظريات السلوكية التي تركز على التعزيز والممارسة، والنظريات المعرفية التي تؤكد على دور الإدراك واتخاذ القرارات، ونظرية معالجة المعلومات التي تشرح كيفية استقبال المعلومات ومعالجتها وإصدار الاستجابة الحركية. من النقاط المحورية التي يتناولها الكتاب شرح مراحل التعلم الحركي الثلاث وفقاً للنماذج الكلاسيكية مثل نموذج "فيتس وبوزنر"، وهي: المرحلة المعرفية حيث يركز المتعلم على فهم المهمة، والمرحلة الارتباطية حيث يبدأ في ربط عناصر المهارة، والمرحلة الذاتية حيث يصبح الأداء تلقائياً. ويوضح الكتاب خصائص كل مرحلة والأخطاء الشائعة فيها، مما يساعد المدرب على توجيه المتعلم بشكل مناسب في كل مرحلة. على الصعيد التطبيقي، يقدم الكتاب دليلاً عملياً لتعليم المهارات الحركية، حيث يناقش استراتيجيات تقديم المهارة مثل اختيار بين الأسلوب الكلي والجزئي، وأهمية التدريب الذهني إلى جانب التدريب البدني. كما يسلط الضوء على دور التغذية الراجعة بأنواعها (المعرفة بالنتيجة والمعرفة بالأداء) وأوقات تقديمها كعامل حاسم في تسريع عملية التعلم. بالإضافة إلى ذلك، يحلل الكتاب أنماط الممارسة المختلفة مثل الممارسة الموزعة مقابل المكثفة، وكيفية تأثير كل منها على الاحتفاظ بالمهارة ونقلها إلى مواقف جديدة. |
Exemplaires (3)
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
19/31 | 370/740/1 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
19/32 | 370/740/2 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
19/33 | 370/740/3 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |