
Titre : | الدليل الموسع لإستخدام مقاييس البيئة المدرسية والصفية ودافعية الطلبة : في البيئة العربية |
Auteurs : | ميخائيل، أمطانيوس نايف, Auteur |
Type de document : | texte imprimé |
Mention d'édition : | ط. 1 |
Editeur : | عمان : دار الإعصار العلمي للنشر والتوزيع, 2016 |
ISBN/ISSN/EAN : | 978-9957-98-218-8 |
Format : | 206 ص. / جداول / 24 سم. |
Langues: | Arabe |
Langues originales: | Arabe |
Index. décimale : | 370 (éducation) |
Catégories : | |
Mots-clés: | مناخ المدرسة؛ البيئة التعليمية؛ البيئة الاجتماعية للمدرسة؛ العلاقات في المدرسة؛ الأنشطة المدرسية؛ دافعية التعلم؛ دافعية الإنجاز؛ التحفيز الذاتي؛ استبانات البيئة المدرسية؛ الإرشاد المدرسي؛ الانخراط في التعلم |
Résumé : | يقدم الكتاب إسهاماً منهجياً وأكاديمياً بالغ الأهمية في مجال القياس والتقويم التربوي، مُعالجاً فجوة بحثية كبيرة تتمثل في ندرة الأدوات المقنَّنة والمطابقة للسياق الثقافي والتربوي العربي. لا يكتفي هذا العمل بتقديم إطار نظري حول مفاهيم البيئة المدرسية والصفية والدافعية للتعلم، بل يتعداه إلى تقديم أدلة تطبيقية عملية على شكل مقاييس جاهزة للاستخدام، مما يجعله مرجعاً لا غنى عنه لكل من الباحثين التربويين، والإداريين المدرسيين، والمعلمين المهتمين بتشخيص الواقع المدرسي وتحسينه. يرتكز الكتاب على فكرة محورية وهي أن البيئة التعليمية – بمكونيها المادي والنفسي-اجتماعي – هي محرك أساسي لـ دافعية الطالب، والتي بدورها تؤثر بشكل مباشر على تحصيله الأكاديمي وسلوكه العام. لذلك، يسعى إلى تزويد القارئ بأدوات دقيقة لقياس هذه المتغيرات المترابطة. يحلل الكتاب بعمق الأبعاد المختلفة للبيئة المدرسية، والتي قد تشمل: المناخ العام للمدرسة، وطبيعة العلاقات بين المعلم والطالب وبين الطلاب أنفسهم، والجوانب التنظيمية والإدارية، وكذلك البيئة الصفية المباشرة من حيث طرق التدريس، وإدارة الصف، والأنشطة التعليمية. في المقابل، يقدم تحليلاً متقدماً لدافعية الطلبة، مستنداً إلى نظريات الدافعية الرئيسية (كالتحفيز الذاتي، والعزو السببي، وأهداف الإنجاز)، ويقيس مظاهرها مثل المثابرة، وحب الاستطلاع، والتوجه نحو التعلم، والثقة بالنفس الأكاديمية. الجزء الأكثر تميزاً في هذا الدليل هو الجانب التطبيلي والإجرائي. فهو لا يقتصر على سرد النظريات، بل يقدم مجموعة من المقاييس النفسية والتربوية المُقنَّنة على عينات عربية، مع توضيح كامل لخطوات بنائها وضبط خصائصها السيكومترية من صدق و ثبات. يشرح الكتاب بالتفصيل كيفية تطبيق هذه المقاييس، وتصحيحها، وتفسير نتائجها، مما يمكن المستخدم من الحصول على بيانات كمية موثوقة عن واقع مدرسته أو فصله. هذه البيانات تخدم أغراضاً متعددة، أبرزها: التشخيص الدقيق للمشكلات (كضعف الدافعية أو سوء المناخ المدرسي)، التقويم البرامجي للأنشطة والمبادرات التطويرية، وأخيراً، وضع خطط تحسينية مستندة إلى أدلة بدلاً من التخمين أو الانطباعات الشخصية. باختصار، يمثل هذا الكتاب جسراً بين النظرية والتطبيق في المجال التربوي العربي. إنه أكثر من مجرد كتاب للقراءة؛ إنه عدة عمل شاملة تمكن المؤسسات التعليمية من الانتقال من العمل العشوائي إلى العمل المؤسسي القائم على القياس والتقويم العلمي. من خلال توفيره لأدوات قياس محلية تلائم الخصوصية العربية، يساهم الكتاب بشكل مباشر في رفع كفاءة العملية التعليمية ودفع عجلة التطوير التربوي من خلال فهم أعمق للعوامل النفسية والاجتماعية التي تحكم حجرة الدراسة والمدرسة ككل. |
Exemplaires (3)
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
19/343 | 370/736/1 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
19/344 | 370/736/2 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
19/345 | 370/736/3 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |