
Titre : | الستة سيجما ودورها في جودة التعليم الجامعي |
Titre original: | Six Sigma |
Auteurs : | محمد عبد الغني ،مروة, Auteur |
Type de document : | texte imprimé |
Mention d'édition : | (د. ط) |
Editeur : | القاهرة : منشورات المنظمة العربية للتنمية الإدارية, 2019 |
ISBN/ISSN/EAN : | 978-977-473-272-0 |
Format : | 147ص. / جداول؛ ومخططات / 24 سم. |
Langues: | Arabe |
Langues originales: | Arabe |
Index. décimale : | 370 (éducation) |
Catégories : | |
Mots-clés: | الستة سيجما في التعليم؛ جودة التعليم الجامعي؛ تقليل التباين؛ العمليات الإدارية؛ كفاءة العمليات التعليمية؛ رضا الطلاب؛ جودة العملية التعليمية؛ التطوير التنظيمي |
Résumé : | يقدم الكتاب رؤية طموحة وجريئة لتطبيق فلسفة ومنهجية "الستة سيجما" – التي اشتهرت في القطاع الصناعي والخدمي – في بيئة التعليم العالي، كحلقة متقدمة في مسيرة تطبيق نظم إدارة الجودة، ولا يقتص على مجرد نقل مفاهيم ستة سيجما من عالم الإنتاج إلى التعليم، بل يحلل بعمق إمكانية توظيف هذه المنهجية الإحصائية والإدارية لمعالجة بعض أهم التحديات التي تواجه الجامعات، مثل تفاوت جودة المخرجات التعليمية، وعدم كفاءة بعض العمليات الإدارية والأكاديمية، وضرورة تحقيق رضا المستفيدين الرئيسيين (الطلاب، سوق العمل، المجتمع). يرتكز التحليل في الكتاب على فكرة أساسية مفادها أن العملية التعليمية هي في جوهرها سلسلة من العمليات يمكن قياسها، وتحليلها، والتحكم فيها، وتحسينها بشكل مستمر. على سبيل المثال، يمكن اعتبار عملية القبول، أو تصميم المناهج، أو عملية التدريس نفسها، أو تقييم الطلاب، كلها عمليات تخضع للدراسة. من هنا، يشرح الكتاب كيف يمكن استخدام الأدوات الإحصائية الأساسية للستة سيجما (مثل مخططات السبب والأثر، ومخططات باريتو، وتحليل السبب الجذري) لتحديد "العيوب" في هذه العمليات، والتي قد تتجلى في صورة ارتفاع معدلات الرسوب في مقرر ما، أو طول الإجراءات الإدارية، أو انخفاض رضا الخريجين عن مهاراتهم المكتسبة. يتعمق الكتاب في شرح دور منهجية – وهي الهيكل المنهجي للستة سيجما والمكون من المراحل: التعريف، القياس، التحليل، التحسين، والرقابة – في معالجة مشكلات الجودة. ففي مرحلة التعريف، يتم تحديد المشكلة بوضوح (مثل "انخفاض مهارات الطلاب في اللغة الإنجليزية"). ثم في مرحلة القياس، يتم جمع بيانات رقمية عن الوضع الحالي (نسبة الطلاب الذين لا يستوفون المعيار). يلي ذلك مرحلة التحليل لاكتشاف الأسباب الجذرية (ضعف المناهج، قلة الممارسة، عدم كفاءة أساليب التدريس). بناءً على ذلك، تأتي مرحلة التحسين لتنفيذ حلول فعالة (إدخال برامج تعليمية جديدة). وأخيراً مرحلة الرقابة لضمان استمرارية التحسين وعدم العودة إلى الوضع السابق. من النقاط التحليلية المهمة التي يسلط عليها الكتاب الضوء هو دور القيادة الجامعية في نجاح هذه المنهجية، حيث تتطلب تبنيًا كاملاً من أعلى الهرم الإداري، وتشكيل فرق عمل خاصة (حزام أخضر، حزام أسود) من أعضاء هيئة التدريس والإداريين المدربين على أدواتها. كما يناقش التحديات الكبيرة، وأبرزها المقاومة الثقافية للتغيير داخل المؤسسات الأكاديمية التقليدية، التي قد ترى في هذه المنهجية تجسيدًا مفرطًا للنموذج التجاري على حساب القيم الأكاديمية والإنسانية، بالإضافة إلى التكلفة العالية للتدريب وضرورة توفر قاعدة بيانات دقيقة. |
Exemplaires (6)
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
19/379 | 370/735/1 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
19/380 | 370/735/2 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
19/381 | 370/735/3 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
21/269 | 370/735/4 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
21/270 | 370/735/5 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
21/271 | 370/735/6 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |