
Titre : | بناء ثقافة الأمل : إثراء المدارس بمزيد من الفرص و الشعور بالتفاؤل |
Titre original: | Building a culture of hope: enriching schools with optimism and opportunity |
Auteurs : | روبرت، د.بار, Auteur ; إيميلي ل. جيبسون, Auteur ; عائشة حمدي, Traducteur |
Type de document : | texte imprimé |
Mention d'édition : | ط. 1 |
Editeur : | القاهرة : مجموعة النيل العربية., 2016 |
ISBN/ISSN/EAN : | 978-977-377-201-7 |
Format : | 414 ص. / 24 سم. |
Langues: | Arabe |
Langues originales: | Anglais |
Index. décimale : | 370 (éducation) |
Catégories : | |
Mots-clés: | ثقافة الأمل؛ علم نفس الأمل؛ الروح المعنوية للمعلم؛ الروح المعنوية للطالب؛ تمكين الطلاب؛ المناخ المدرسي؛ القيادة المدرسية؛ الإصلاح المدرسي؛ تحسين الدافعية للتعلم |
Résumé : | يقدم الكتاب رؤية تربوية متجددة وأداة عملية لمواجهة أحد أكبر التحديات في التعليم الحديث: تعليم الطلاب المحرومين والمهددين بالفشل الدراسي. لا يقتصر مفهوم "الأمل" في هذا الكتاب على كونه شعوراً عاطفياً، بل يرفعه المؤلفان إلى مرتبة استراتيجية تربوية قابلة للقياس والتطبيق، مبنية على ركيزتين أساسيتين هما: "الرؤية المتفائلة للمستقبل" و "الطاقة والدافع لتحقيق هذه الرؤية". ينطلق الكتاب من تشخيص واقعي للمشكلة، حيث يوضح كيف أن الظروف الصعبة التي يعيشها الطلاب (مثل الفقر، الصدمات النفسية، عدم الاستقرار الأسري) تستنزف طاقاتهم المعرفية والعاطفية، مما يحول دون تمكنهم من استغلال قدراتهم الحقيقية. كرد على هذا، لا يقدم الكتاب وصفة نظريّة فحسب، بل يقدم إطار عمل منهجي مكون من 5 مباديء لبناء ثقافة الأمل داخل المدرسة: التعليم من خلال الاستقصاء والاكتشاف: تحويل الفصل من مكان للتلقي السلبي إلى مجتمع تعلم نشط، حيث يطرح الطلاب الأسئلة ويبحثون عن إجاباتها، مما يعزز إحساسهم بالملكية والفعالية. بناء شراكة حقيقية مع الأسر والمجتمع: يؤكد الكتاب على أن جدران المدرسة ليست حاجزاً، بل يجب أن تكون جسراً يتدفق عبره الدعم والتعاون بين المعلمين والأسر والمؤسسات المجتمعية لاحتواء الطالب. اعتماد تقييم حقيقي للأداء: الانتقال من التقييمات التقليدية التي تركز على التصنيف والعلامات، إلى تقييمات تعكس نمو الطالب الفعلي ومهاراته في حل المشكلات، مما يقلل من الخوف ويرفع من الثقة بالنفس. توفير الدعم الأكاديمي والاجتماعي المكثف: من خلال برامج التدخل المبكر والتعلم الموجه، لضمان أن لا يتخلف أي طالب عن الركب، مع الاهتمام بصحته النفسية والاجتماعية. القيادة التوزيعية والمشاركة: حيث لا يقتصر دور القيادة على المدير فقط، بل يتم تمكين المعلمين والطلاب وحتى الأهالي للمشاركة في صنع القرار، مما يعزز الشعور بالانتماء والمسؤولية المشتركة. يتميز الكتاب بأمثلته الواقعية ودراسات الحالة التطبيقية التي توضح كيف يمكن للمدارس، حتى تلك ذات الموارد المحدودة، أن تطبق هذه المباديء. كما أنه يركز على دور المعلم كعامل تغيير مركزي، ليس فقط كناقل للمعرفة، بل كمرشد وملهم و"باني للعلاقات" التي تشكل شبكة الأمان العاطفي والاجتماعي للطالب. في الختام، "بناء ثقافة الأمل" هو أكثر من مجرد كتاب؛ إنه دعوة للعمل وتحول في العقلية التربوية. إنه يجادل بأن النجاح الأكاديمي لا ينفصل عن الصحة النفسية والاجتماعية للطالب. يقدم رسالة مفادها أنه عندما تتحول المدرسة من مؤسسة تركز على المنهج إلى مجتمع يركز على الإنسان، وتستبدل ثقافة اليأس والإحباط بثقافة الأمل والاحتمالات، فإنها لا ترفع التحصيل الدراسي فحسب، بل تمنح الطلاب، خاصة الأكثر ضعفاً، أهم هدية على الإطلاق: الإيمان بمستقبل أفضل والقدرة على السعي لتحقيقه. |
Exemplaires (3)
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
19/658 | 370/737/1 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
19/659 | 370/737/2 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
19/660 | 370/737/3 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |