
Titre : | نظريات المناهج التربوية |
Auteurs : | أحمد علي مدكور, Auteur |
Type de document : | texte imprimé |
Mention d'édition : | (د. ط) |
Editeur : | القاهرة : دار الفكر العربي, 2006 |
Collection : | سلسلة المراجع في التربية و علم النفس, num. 35 |
ISBN/ISSN/EAN : | 978-977-10-2039-4 |
Format : | 514 ص. / 24 سم. |
Langues: | Arabe |
Langues originales: | Arabe |
Index. décimale : | 370 (éducation) |
Catégories : | |
Mots-clés: | النظرية التربوية؛ الفلسفة التربوية؛ المناهج التعليمية؛ طرق التدريس؛ أساليب التقويم؛ تخطيط المناهج |
Résumé : | يقدم الكتاب تحليلًا شاملًا لعدة نظريات تربوية تركز على المناهج التعليمية وكيفية تصميمها وتنفيذها، حيث يتناول تطور المناهج عبر العصور ويستعرض أهم الاتجاهات والنظريات التي ساهمت في تشكيل الفلسفات التعليمية المعاصرة. ومن أهم محاوره: تعريف المنهج التربوي: يتطرق الكتاب إلى تعريف المنهج من الناحية التربوية، ويعني بذلك كافة الأنشطة والخطط التي يتم تنظيمها من قبل المؤسسات التعليمية لتنمية قدرات المتعلمين بشكل شامل. أنواع المناهج: يشرح الكتاب أنواع المناهج المختلفة مثل المنهج التقليدي، المنهج الموجه، والمنهج القائم على النشاط. كما يناقش المناهج المدرسية بشكل عام والمناهج التي تعتمد على نتائج التعلم. نظريات المناهج التربوية: النظرية السلوكية: وهي التي تركز على تعديل السلوك من خلال المنهج، مع التركيز على القياس والتقييم، النظرية المعرفية: تعنى بتطوير القدرات العقلية والمعرفية للطلاب، حيث تركز على عملية التفكير والتعلم، النظرية البنائية: تقوم على فكرة أن المعرفة تُبنى من خلال الخبرات الشخصية والتفاعل مع البيئة المحيطة، نظرية التفاعل الاجتماعي: التي تركز على التعلم الجماعي والتفاعل بين الأفراد في سياق اجتماعي. العوامل المؤثرة في تطوير المناهج: يتناول الكتاب العوامل الاجتماعية والثقافية والسياسية التي تؤثر في تصميم المناهج وتطويرها، مثل الفلسفات التعليمية، متطلبات سوق العمل، والتغيرات المجتمعية. المنهج الشامل والمتكامل: يناقش الكتاب كيف يمكن للمنهج أن يكون متكاملًا ويعكس جميع جوانب النمو التربوي للطلاب، بدءًا من الجوانب المعرفية وصولًا إلى الجوانب العاطفية والاجتماعية. التقييم والتقويم: يشير الكتاب إلى أهمية التقييم المستمر لأداء الطلاب من خلال طرق متعددة (اختبارات، مشاريع، وغيرها) لضمان تحقيق أهداف المنهج. تحديات المناهج التربوية: يناقش الكتاب التحديات التي تواجه تطوير المناهج، مثل مقاومة التغيير، التحديات الثقافية والاجتماعية، قلة الموارد، وغيرها من العوائق. |
Exemplaires (5)
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
Educ. AR/848 | 370/309/1 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/849 | 370/309/2 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/850 | 370/309/3 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/851 | 370/309/4 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/852 | 370/309/5 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |