Titre : | مناهج وأساليب تدريس الرياضيات : للمرحلة الأساسية الدنيا |
Auteurs : | محمد خليل عباس, Auteur ; العبسي، محمد مصطفى, Auteur |
Type de document : | texte imprimé |
Mention d'édition : | (د. ط) |
Editeur : | عمان : دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة., 2007 |
ISBN/ISSN/EAN : | 978-9957-06-355-9 |
Format : | 304 ص. / 24 سم. |
Langues: | Arabe |
Langues originales: | Arabe |
Index. décimale : | 370 (éducation) |
Catégories : | |
Mots-clés: | الرياضيات المدرسية؛ مناهج الرياضيات؛ طرق تدريس الرياضيات؛ التفكير الناقد؛ الوسائل التعليمية؛ التخطيط التربوي؛ الحوسبة في التعليم |
Résumé : | يُعالج هذا الكتاب موضوعًا بالغ الأهمية في ميدان التربية، وهو الطرائق الفعالة لتدريس الرياضيات للطلبة في الصفوف الأساسية الأولى (من الصف الأول وحتى الصف الرابع الأساسي تقريبًا)، وهي مرحلة تُعد حجر الأساس لتشكيل المفاهيم الرياضية والاتجاهات نحو هذا العلم. وهو يتألف من عشر وحدات رئيسية، تغطي الجوانب النظرية والعملية لتدريس الرياضيات في المرحلة الأساسية الدنيا: ماهية الرياضيات وتطورها: تتناول مفهوم الرياضيات، مراحل تطورها، إسهامات العرب والمسلمين، والنظرة الحديثة للرياضيات. مناهج الرياضيات: تستعرض مفهوم المنهاج، عناصره، أنواعه، معايير المجلس الوطني لمعلمي الرياضيات (NCTM)، ومنهاج الرياضيات للصفوف الأساسية الدنيا في الأردن. الأهداف التربوية: تناقش مفهوم الهدف التربوي، مستوياته، أهميته في التدريس، مصادر اشتقاقه، شروط صياغته، وتصنيفه إلى المجالات المعرفية، الوجدانية، والنفسحركية. الأهداف التربوية: تناقش مفهوم الهدف التربوي، مستوياته، أهميته في التدريس، مصادر اشتقاقه، شروط صياغته، وتصنيفه إلى المجالات المعرفية، الوجدانية، والنفسحركية. استراتيجيات تدريس عناصر المعرفة الرياضية: تُعرض استراتيجيات تدريس المفاهيم، التعميمات، الخوارزميات، والمسائل. تدريس بعض الموضوعات الرياضية: تتناول محتوى منهاج الرياضيات لصفوف المرحلة الأساسية الدنيا، مثل الأعداد، العمليات الحسابية، الهندسة، القياس، الكسور، والتقدير. استراتيجيات تعليمية-تعلمية فاعلة: تُقدم استراتيجيات مثل الألعاب التعليمية، الطريقة المعملية، التعلم المستند إلى المشكلات، حل المشكلات، SQ3R، الذكاء المتعدد، والتعلم التعاوني. الوسائل التعليمية: تُناقش تصنيفات الوسائل التعليمية، أهميتها، أسس اختيارها واستخدامها، وتُقدم بعض الوسائل المناسبة لتدريس الرياضيات في هذه المرحلة. التقويم في الرياضيات: تُعرض أغراض التقويم واستخداماته، واستراتيجيات التقويم الواقعي المعتمد على الأداء، مثل ملف إنجاز الطالب (البورتفوليو)، قواعد التصحيح، والخرائط المفاهيمية، بالإضافة إلى خطوات إعداد الاختبار التحصيلي. التخطيط في الرياضيات: تُستعرض أهمية التخطيط، مبادئه، ومستوياته، بما في ذلك الخطة السنوية، خطة الوحدة، والخطة اليومية. استخدام الحاسوب في التعليم: تُقدم دليلًا عمليًا لاستخدام مناهج الرياضيات المحوسبة والتفاعل معها، نظرًا لأهمية الحاسوب في التعليم وحوسبة المناهج. |
Exemplaires (5)
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
Educ. AR/1060 | 370/356/1 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/1061 | 370/356/2 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/1062 | 370/356/3 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/1063 | 370/356/4 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/1064 | 370/356/5 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |