Titre : | صعوبات التعلم : التشخيص والعلاج |
Auteurs : | الشحات، مجدي محمد, Auteur |
Type de document : | texte imprimé |
Mention d'édition : | ط. 1 |
Editeur : | عمان : دار الفكر للطباعة و النشر و التوزيع, 2003 |
ISBN/ISSN/EAN : | 978-9957-07-387-9 |
Format : | 312 ص. / 24 سم. |
Langues: | Arabe |
Langues originales: | Arabe |
Index. décimale : | 370 (éducation) |
Catégories : | |
Mots-clés: | صعوبات التعلم؛ التشخيص؛ العلاج؛ التربية الخاصة؛ الاضطرابات النمائية؛ الطلاب ذوو الاحتياجات الخاصة؛ المناهج التعليمية المتخصصة |
Résumé : | يركز الكتاب على فهم ومعالجة صعوبات التعلم لدى الأطفال، كما يقدم رؤية شاملة لهذه الظاهرة، بدءًا من تعريفها وأنواعها، مرورًا بأساليب التشخيص، ووصولًا إلى استراتيجيات التدخل والعلاج. أبرز المحاور التي يتناولها: مفهوم صعوبات التعلم وأنواعها: يوضح الكتاب أن صعوبات التعلم ليست مجرد تأخر دراسي، بل هي اضطرابات محددة في العمليات المعرفية الأساسية اللازمة للتعلم، مثل الانتباه، والذاكرة، والتفكير، وحل المشكلات. كما يتطرق إلى الأنواع الشائعة مثل عسر القراءة (الديسلكسيا)، وعسر الكتابة (الديسجرافيا)، وعسر الحساب (الديسكالكوليا). أسباب صعوبات التعلم: يستعرض المؤلف العوامل المختلفة التي قد تسهم في ظهور صعوبات التعلم، والتي تشمل العوامل الوراثية، والعصبية (مثل الفروق في بنية ووظيفة الدماغ)، والبيئية (مثل الحرمان البيئي أو عدم كفاية التدريس). تشخيص صعوبات التعلم: يشدد الكتاب على أهمية التشخيص المبكر والدقيق لصعوبات التعلم. ويقدم تفصيلاً للأدوات والأساليب المستخدمة في التشخيص، مثل الاختبارات المعيارية، والملاحظة المباشرة، وتقييم الأداء الأكاديمي، والمقابلات مع الأهل والمعلمين. يؤكد على ضرورة التمييز بين صعوبات التعلم وغيرها من المشكلات التي قد تؤثر على الأداء الأكاديمي، مثل الإعاقة الذهنية أو المشكلات الحسية. استراتيجيات العلاج والتدخل التربوي: يقدم الكتاب مجموعة واسعة من الاستراتيجيات والتدخلات التربوية الفعالة لمساعدة الأطفال ذوي صعوبات التعلم. يركز على أهمية التعليم الفردي وتقديم الدعم المتخصص الذي يتناسب مع احتياجات كل طفل. تتضمن هذه الاستراتيجيات: التدريس متعدد الحواس: استخدام وسائل سمعية وبصرية وحركية لتعزيز الفهم وتثبيت المعلومات، تجزئة المهام: تقسيم المهام المعقدة إلى خطوات أصغر وأكثر قابلية للإدارة، التكرار والمراجعة: توفير فرص متكررة للتدريب والمراجعة لترسيخ المهارات، استخدام التكنولوجيا المساعدة: الاستفادة من الأدوات والبرامج التي تسهل عملية التعلم، تعديل البيئة التعليمية: توفير بيئة صفية داعمة ومنظمة تقلل من المشتتات. دور الأسرة والمدرسة: يبرز الكتاب الدور الحيوي للتعاون بين الأسرة والمدرسة في دعم الأطفال ذوي صعوبات التعلم. يؤكد على أهمية التواصل المستمر بينهما، وتقديم الدعم النفسي للطفل، وتوعية الأهل بكيفية مساعدة أطفالهم في المنزل. |
Exemplaires (5)
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
Educ. AR/1178 | 370/376/4 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Deuxième étage : Salle de recherche documentaire | Exclu du prêt |
Educ. AR/1175 | 370/376/1 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/1176 | 370/376/2 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/1177 | 370/376/3 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/1179 | 370/376/5 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |