
Titre : | التعلم عن بعد : أهدافه أسسه وتطبيقاته العلمية |
Auteurs : | محمد عطا مدني, Auteur |
Type de document : | texte imprimé |
Mention d'édition : | (د. ط) |
Editeur : | عمان : دار المسيرة للنشر و التوزيع الطباعة, 2007 |
ISBN/ISSN/EAN : | 978-9957-06-366-5 |
Format : | 247 ص. / 24 سم. |
Langues: | Arabe |
Langues originales: | Arabe |
Index. décimale : | 370 (éducation) |
Catégories : | |
Mots-clés: | التعليم عن بعد؛ التعليم الإلكتروني؛ التعليم الرقمي؛ التعليم المفتوح؛ المنصات التعليمية؛ تكنولوجيا التعليم؛ المقررات الإلكترونية؛ التعلم مدى الحياة |
Résumé : | يركز الكتاب على تقديم نظرة شاملة ومتعمقة لمفهوم التعلم عن بعد، مستعرضًا أبرز جوانبه النظرية والتطبيقية، حيث بتحديد أهداف التعلم عن بعد، موضحًا كيف يساهم في تحقيق المرونة التعليمية، وتوسيع فرص الوصول إلى المعرفة لشرائح أوسع من المتعلمين، خاصة أولئك الذين تحول الظروف دون التحاقهم بالتعليم التقليدي. كما يتطرق إلى دور التعلم عن بعد في التنمية المستمرة وتلبية احتياجات سوق العمل المتغيرة. ينتقل المؤلف بعد ذلك إلى أسس التعلم عن بعد، مستعرضًا المبادئ التربوية والنفسية التي يقوم عليها هذا النمط التعليمي. يشمل ذلك التركيز على دور المتعلم كعنصر فاعل ومسؤول عن تعلمه، وأهمية توفير بيئة تعليمية محفزة وداعمة، بالإضافة إلى ضرورة تصميم المحتوى التعليمي بطريقة تتناسب مع طبيعة التعلم عن بعد وتحدياته. كما يتناول الجوانب التكنولوجية كأساس رئيسي لدعم وتسهيل عملية التعلم. أما الجزء الأكثر تفصيلاً في الكتاب، فيتمثل في التطبيقات العلمية للتعلم عن بعد. هنا، يقدم المؤلف أمثلة عملية ونماذج لتطبيق التعلم عن بعد في سياقات تعليمية مختلفة، من التعليم المدرسي والجامعي إلى التدريب المهني والتطوير المؤسسي. يناقش الكتاب الأدوات والمنصات التكنولوجية المستخدمة، واستراتيجيات التدريس الفعالة في بيئة التعلم عن بعد، وكيفية تقييم أداء المتعلمين في هذا النمط التعليمي. كما يسلط الضوء على التحديات الشائعة التي تواجه تطبيق التعلم عن بعد ويقدم حلولاً مقترحة للتغلب عليها. بشكل عام، يعتبر الكتاب مرجعًا قيمًا للمهتمين بالتعليم الرقمي، حيث يوفر فهمًا عميقًا للتعلم عن بعد من حيث مفاهيمه، وأهدافه، والأسس التي يقوم عليها، وصولاً إلى كيفية تطبيقه بنجاح في الواقع العملي، مع التركيز على الجوانب العلمية والتربوية. |
Exemplaires (10)
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
Educ. AR/1260 | 370/388/1 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/1269 | 370/388/10 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/1261 | 370/388/2 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/1262 | 370/388/3 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/1263 | 370/388/4 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/1264 | 370/388/5 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/1265 | 370/388/6 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/1266 | 370/388/7 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/1267 | 370/388/8 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/1268 | 370/388/9 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |