
Titre : | نظريات التعليم والتعلم |
Auteurs : | عبد العزيز محمد الغرباوي, Auteur |
Type de document : | texte imprimé |
Mention d'édition : | (د. ط) |
Editeur : | عمان : مكتبة المجتمع العربي للنشر و التوزيع, 2006 |
Format : | 228 ص. / 24 سم. |
Langues: | Arabe |
Langues originales: | Arabe |
Index. décimale : | 370 (éducation) |
Catégories : | |
Mots-clés: | نظريات التعليم؛ نظريات التعلم؛ التعليم؛ التعلم؛ علم النفس التربوي؛ التربية؛ طرائق التدريس |
Résumé : | يتناول الكتاب مجموعة واسعة من النظريات التي سعت إلى تفسير كيفية حدوث عمليتي التعليم والتعلم، حيث يهدف إلى تزويد القارئ بفهم شامل للمفاهيم الأساسية والمبادئ التي تقوم عليها هذه النظريات، وكيف يمكن تطبيقها في السياقات التربوية المختلفة. من خلال استعراض عناوين الفصول والموضوعات ذات الصلة، يمكن أن يشمل المحاور الرئيسية التالية: مقدمة في نظريات التعلم والتعليم: تعريف بالتعلم والتعليم، الفرق بينهما، أهمية دراسة النظريات، وتطور الفكر التربوي والنفسي الذي أدى لظهور هذه النظريات. النظرية السلوكية: يركز هذا الجزء على تفسير التعلم من خلال الارتباط بين المثير والاستجابة. من المتوقع أن يغطي نظريات مثل: الإشراط الكلاسيكي (باڤلوڤ): التعلم الشرطي من خلال الاقتران بين مثيرات طبيعية ومحايدة، الإشراط الإجرائي (سكينر): التعلم من خلال التعزيز والعقاب وتشكيل السلوك، نظرية المحاولة والخطأ (ثورندايك): التعلم يحدث تدريجياً من خلال التجربة والممارسة. النظرية المعرفية: تنتقل هذه النظريات إلى التركيز على العمليات العقلية الداخلية التي تحدث أثناء التعلم، مثل الإدراك، التفكير، الذاكرة، وحل المشكلات. قد يتناول الكتاب: نظرية الجشطالت: التعلم كعملية إدراكية تعتمد على تنظيم الكل وليس الأجزاء المنفصلة، نظرية بياجيه في التطور المعرفي: مراحل النمو العقلي والمعرفي لدى الأطفال وكيفية تأثيرها على التعلم، نظرية معالجة المعلومات: تشبيه العقل البشري بجهاز الكمبيوتر في استقبال وتخزين ومعالجة المعلومات، النظرية البنائية (ڤيغوتسكي، برونر): التعلم كعملية بناء للمعرفة من قبل المتعلم نفسه، مع التركيز على التفاعل الاجتماعي ودور المعلم كـ "ميسر". النظريات الإنسانية: تركز على الجوانب الشخصية والنمو الذاتي للمتعلم، وتحفيزه الداخلي. قد يشمل: نظرية ماسلو للحاجات: تأثير تلبية الحاجات الأساسية على الدافعية للتعلم، نظرية كارل روچرز: أهمية البيئة الداعمة للمتعلم وتلبية احتياجاته النفسية. النظريات الاجتماعية والمعرفية: تجمع بين عناصر التعلم المعرفي والاجتماعي. نظرية التعلم الاجتماعي (باندورا): التعلم من خلال الملاحظة والتقليد والنماذج. تطبيقات النظريات في الممارسات التربوية: يناقش الكتاب كيفية توظيف هذه النظريات في تصميم المناهج، طرق التدريس، تقييم التعلم، وتطوير البيئات التعليمية الفعالة. |
Exemplaires (6)
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
Educ. AR/1381 | 370/412/1 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/1382 | 370/412/2 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/1383 | 370/412/3 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/1384 | 370/412/4 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/1385 | 370/412/5 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/1386 | 370/412/6 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |