Titre : | إقتصاديات التعليم : مبادئ راسخة واتجاهات حديثة |
Auteurs : | فليه، فاروق عبده, Auteur |
Type de document : | texte imprimé |
Mention d'édition : | ط. 2 |
Editeur : | عمان : دار المسيرة للنشر و التوزيع الطباعة, 2007 |
ISBN/ISSN/EAN : | 978-9957-06-197-5 |
Format : | 408 ص. / جداول؛ ومنحنيات / 24 سم. |
Langues: | Arabe |
Langues originales: | Arabe |
Index. décimale : | 370 (éducation) |
Catégories : | |
Mots-clés: | التعليم كاستثمار؛ العلاقات المؤسسية؛ العولمة والتكنولوجيا؛ الجودة والكفاءة؛ التمويل التعليمي؛ الإنتاجية التعليمية؛ اقتصاد المعرفة |
Résumé : | يركز الكتاب على مدى تفاعل التعليم مع المتغيرات الاقتصادية والاجتماعية: العولمة، التكامل الاقتصادي، التطور التكنولوجي، وعلاقة التعليم بالصناعة وسوق العمل. ومن أهم المحاور التي جاءت في فصوله: روّاد اقتصاديات التعليم والدراسات التأسيسية: يستعرض النظريات والمحاولات المبكرة لتحليل التعليم من زاوية اقتصادية، يعرض أعمال علماء أسهموا في صياغة هذا الحقل الأكاديمي. التنمية واستثمار رأس المال البشري: يناقش كيف يُعتَبَر التعليم استثمارًا في الإنسان، يسهم في تنمية الفرد والمجتمع. مؤشرات نمو التعليم عالميًا: يقدم بيانات وإحصاءات حول معدلات الالتحاق، ومعدلات محو الأمية، والنتائج حسب دول العالم. النماذج الرياضية لتحليل التكلفة والعائد: يشرح نماذج تحليل جدوى الاستثمار في التعليم، مثل العلاقة بين الكلفة التعليمية والعائد الاقتصادي للفرد. المخزون التربوي – منظور تطبيقي: يقيس حجم الموارد التعليمية والبشرية في مجتمع معيّن. اقتصاديات المعرفة في ظل العولمة: يستعرض دور المعرفة وتكنولوجيا المعلومات في تغيير دور التعليم والاقتصاد العالمي. التشغيل الكامل كطريقة لحساب العائد من التعليم: يستعرض مفهوم التشغيل الكامل (full employment) كمعيار لحساب فائدة التعليم على الاقتصاد. الجودة التعليمية من منظور اقتصادي: يبحث كيف يمكن تقييم جودة التعليم بناءً على كفاءته الاقتصادية، وليس فقط النتائج الأكاديمية. تحديات حديثة أمام اقتصاديات التعليم: يناقش قضايا مثل تمويل التعليم، التفاوت الاجتماعي، والسباق نحو الابتكار والاستثمار طويل الأمد. الكتاب عبارة عن إطار متكامل يمزج النظرية والتطبيق في اقتصاديات التعليم، ويعد مرجعًا لكل من الباحثين وصانعي السياسات، يقدم رؤية معمقة حول كيف يمكن للتعليم أن يكون محركًا اقتصاديًا وسط تحديات العولمة والتكنولوجيا. |
Exemplaires (10)
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
Educ. AR/1413 | 370/418/1 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/1422 | 370/418/10 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/1414 | 370/418/2 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/1415 | 370/418/3 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/1416 | 370/418/4 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/1417 | 370/418/5 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/1418 | 370/418/6 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/1419 | 370/418/7 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/1420 | 370/418/8 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/1421 | 370/418/9 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |