
Titre : | مدخل الى التربية |
Auteurs : | مشعان هادي ربيع, Auteur |
Type de document : | texte imprimé |
Mention d'édition : | ط. 1 |
Editeur : | عمان : مكتبة المجتمع العربي للنشر والتوزيع, 2006 |
Format : | 293 ص. / 24 سم. |
Langues: | Arabe |
Langues originales: | Arabe |
Index. décimale : | 370 (éducation) |
Catégories : | |
Mots-clés: | مقدمة في التربية؛ نظريات التعلم؛ المناهج التربوية؛ المعلم؛ المتعلم؛ النظم التربوية؛ قضايا تربوية معاصرة |
Résumé : | يهدف الكتاب إلى تقديم نظرة شاملة ومبسطة للمفاهيم الأساسية في مجال التربية، كما يسعى لتوضيح أهمية التربية في بناء الفرد والمجتمع، ويتناول الجوانب المختلفة للعملية التربوية. ومن بين المحاور التي يغطيها ما يلي: مفهوم التربية وأهميتها: تعريف التربية لغوياً واصطلاحياً، وتوضيح أبعادها المختلفة (الاجتماعية، الفردية، النفسية، الأخلاقية)، أهمية التربية في بناء شخصية الفرد المتكاملة وتنمية قدراته، دور التربية في تقدم المجتمعات وتطورها. فلسفات التربية: استعراض لأهم الفلسفات التربوية وتأثيرها على النظم التعليمية (مثل الفلسفة التقليدية، التقدمية، الوجودية، البراغماتية، الإسلامية)، تأثير هذه الفلسفات على الأهداف التربوية، المناهج، وطرق التدريس. أصول التربية: الأصول التاريخية: لمحة عن تطور الفكر والممارسات التربوية عبر العصور والحضارات المختلفة، الأصول الاجتماعية: علاقة التربية بالمجتمع، ودور المؤسسات الاجتماعية (الأسرة، المدرسة، وسائل الإعلام) في العملية التربوية، الأصول النفسية: أهمية علم النفس التربوي في فهم طبيعة المتعلم، مراحل نموه، ودوافعه للتعلم، الأصول الفلسفية: كيف تُرسي الفلسفة التربوية الإطار النظري والأهداف للعملية التعليمية. عناصر العملية التربوية: المتعلم (الطالب): خصائص المتعلمين، حاجاتهم، وأنماط تعلمهم المختلفة، المعلم: دوره، كفاياته المهنية والشخصية، وأساليب إعداده وتطويره، المنهاج التربوي: مفهوم المنهاج، أسس بنائه، مكوناته (أهداف، محتوى، طرق تدريس، تقويم)، وأنواع المناهج، طرق التدريس: استعراض لأبرز استراتيجيات وطرق التدريس الحديثة والتقليدية، التقويم التربوي: مفهوم التقويم، أنواعه، أدواته، وأهميته في تحسين العملية التعليمية. قضايا تربوية معاصرة: قد يتطرق الكتاب إلى التحديات التي تواجه التربية في العصر الحديث مثل: التربية التكنولوجية، التربية البيئية، التربية من أجل المواطنة، ومشكلات التسرب الدراسي والتسرب من التعليم. بشكل عام، يُعد هذا الكتاب مقدمة أساسية للطلاب والمهتمين بالمجال التربوي، حيث يقدم لهم الإطار النظري والمفاهيم الجوهرية لفهم العملية التربوية وأبعادها المتنوعة. |
Exemplaires (5)
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
Educ. AR/1476 | 370/428/1 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/1477 | 370/428/2 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/1478 | 370/428/3 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/1479 | 370/428/4 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/14780 | 370/428/5 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |