
Titre : | التدريس الصفي بالذكاءات المتعددة |
Titre original: | Classroom teaching with multiple intelligences |
Auteurs : | عفانة، عزو إسماعيل, Auteur ; نائلة نجيب الخزندار, Auteur |
Type de document : | texte imprimé |
Mention d'édition : | ط. 1 |
Editeur : | عمان : دار المسيرة للنشر و التوزيع الطباعة, 2007 |
ISBN/ISSN/EAN : | 978-9957-06-323-8 |
Format : | 263 ص. / 24 سم. |
Langues: | Arabe |
Langues originales: | Arabe |
Index. décimale : | 370 (éducation) |
Catégories : | |
Mots-clés: | الذكاءات المتعددة؛ التدريس الصفي؛ طرائق التدريس؛ التعلم؛ التعليم؛ المنهاج |
Résumé : | يتطرق الكتاب لمفهوم نظرية الذكاءات المتعددة التي قدمها هوارد غاردنر، ويُسلّط الضوء على كيفية توظيفها في البيئة الصفية لتعزيز عملية التعلم، كما يشرح أن الذكاء ليس نوعًا واحدًا يقاس بالذكاء اللغوي والمنطقي الرياضي فقط، بل هو مجموعة من القدرات المتمايزة التي يمتلكها الأفراد بدرجات متفاوتة. يُفصل المؤلفان هذه الذكاءات لتشمل: الذكاء اللغوي، الذكاء المنطقي الرياضي، الذكاء المكاني، الذكاء الجسمي الحركي، الذكاء الموسيقي، الذكاء الشخصي (بين الأشخاص)، الذكاء الذاتي (داخل الشخص)، والذكاء الطبيعي. حيث يُركز الملخص على الجوانب التالية: أهمية نظرية الذكاءات المتعددة في التعليم: يُبرز الكتاب كيف أن تبني هذه النظرية في التدريس يساعد المعلمين على فهم الفروق الفردية بين الطلاب بشكل أفضل، وتلبية احتياجاتهم المتنوعة، مما يؤدي إلى تعلم أكثر فعالية وشمولية. تطبيقات عملية في التدريس: يقدم الكتاب استراتيجيات وأنشطة تعليمية متنوعة تتناسب مع كل نوع من أنواع الذكاءات. على سبيل المثال، يُشجع على استخدام القصص والألغاز والدراما للذكاء اللغوي والموسيقى والأغاني للذكاء الموسيقي، وهكذا. الهدف هو تمكين المعلم من تصميم دروس تُراعي الأنماط المختلفة للتعلم لدى الطلاب. دور المعلم في بيئة الذكاءات المتعددة: يُشدد الكتاب على أن دور المعلم يتجاوز مجرد نقل المعلومات ليصبح ميسرًا للتعلم، ومصممًا للخبرات التعليمية الغنية التي تُحفز جميع أنواع الذكاءات لدى الطلاب. فوائد تطبيق النظرية: يُوضح أن تطبيق نظرية الذكاءات المتعددة لا يُحسن فقط التحصيل الأكاديمي للطلاب، بل يُعزز أيضًا ثقتهم بأنفسهم، ويُنمّي لديهم مهارات التفكير النقدي والإبداعي، ويُساهم في تطوير شخصيتهم بشكل متكامل. باختصار، يقدم الكتاب دليلًا عمليًا للمعلمين حول كيفية تحويل الفصول الدراسية إلى بيئات تعليمية ديناميكية تستجيب للذكاءات المتعددة للطلاب، مما يُسهم في إعداد جيل قادر على التفكير والتعلم بأساليب متنوعة. |
Exemplaires (6)
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
Educ. AR/1653 | 370/459/5 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Deuxième étage : Salle de recherche documentaire | Exclu du prêt |
Educ. AR/1649 | 370/459/1 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/1650 | 370/459/2 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/1651 | 370/459/3 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/1652 | 370/459/4 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/1654 | 370/459/6 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |