
Titre : | التفوق والموهبة والإبداع واتخاذ القرار : رؤية من واقع المناهج |
Auteurs : | الصاعدي، ليلى بنت سعد, Auteur |
Type de document : | texte imprimé |
Mention d'édition : | (د. ط) |
Editeur : | عمان : دار الحامد, 2007 |
ISBN/ISSN/EAN : | 978-9957-32-310-3 |
Format : | 368 ص. / 24 سم. |
Langues: | Arabe |
Langues originales: | Arabe |
Index. décimale : | 370 (éducation) |
Catégories : | |
Mots-clés: | التفوق الدراسي؛ الموهبة؛ الإبداع؛ المنهج الدراسي؛ المناهج التعليمية؛ الطلبة المتفوقون؛ الرعاية التربوية؛ استراتيجيات التعليم؛ البيئة المدرسية؛ برامج الموهوبين؛ القرارات التعليمية؛ التفكير الإبداعي |
Résumé : | يسعى الكتاب إلى استكشاف العلاقة بين التفوق والموهبة والإبداع، وبين المناهج التعليمية ومهارات اتخاذ القرار، في محاولة لتقديم رؤية نقدية وتطويرية لواقع التعليم في المملكة العربية السعودية. تشير إلى أن مفاهيم التفوق والموهبة لا تزال تُفهم في سياقات ضيقة ومحدودة، حيث يُركز غالبًا على التحصيل الدراسي المرتفع دون النظر إلى الأبعاد الأخرى للموهبة مثل التفكير الابتكاري، المهارات القيادية، أو القدرات الاجتماعية والانفعالية. وتبرز المؤلفة الحاجة إلى مناهج تعليمية مرنة وشاملة تراعي الفروق الفردية، وتتبنى أساليب تعليمية حديثة تراعي احتياجات الطلاب الموهوبين، وتُنمّي قدراتهم ضمن بيئة تعليمية محفزة. أما في جانب الإبداع، فتؤكد الصاعدي على أنه لا يولد مع الفرد فحسب، بل يمكن تعزيزه من خلال ممارسات تعليمية وتربوية مدروسة، مثل استخدام استراتيجيات التفكير الناقد والتفكير الإبداعي، وتشجيع الطلاب على طرح الأسئلة، واستكشاف البدائل، وتقديم حلول مبتكرة للمشكلات. وتربط المؤلفة بين الإبداع ومهارات اتخاذ القرار، إذ ترى أن تنمية الإبداع تسهم بشكل مباشر في تعزيز قدرة المتعلمين على اتخاذ قرارات سليمة وواعية في حياتهم الشخصية والأكاديمية والمهنية. وتطرح الكاتبة نقدًا علميًا لبنية المناهج الحالية، موضحة أن كثيرًا منها يفتقر إلى التكامل بين الجوانب المعرفية والمهارية والقيمية، ولا يتضمن محتوى واضحًا أو موجهًا لتنمية مهارات اتخاذ القرار، بالرغم من أنها تمثل جزءًا أساسيًا في تكوين شخصية الفرد المتكاملة. كما تدعو إلى ضرورة إعادة النظر في تصميم المناهج لتتضمن نشاطات تعليمية وتقييمات عملية تسهم في تعزيز هذه المهارات الحيوية. في النهاية، تقدم ليلى الصاعدي رؤية تطويرية تسعى إلى مواءمة المناهج التعليمية مع حاجات المتعلمين في القرن الحادي والعشرين، من خلال تعزيز مفاهيم التفوق والموهبة، وتفعيل ممارسات تعليمية تدعم الإبداع، وتمكين الطلاب من أدوات التفكير واتخاذ القرار، بما يحقق التنمية الشاملة للفرد والمجتمع. |
Exemplaires (4)
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
Educ. AR/1900 | 370/513/1 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/1901 | 370/513/2 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/1902 | 370/513/3 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/1903 | 370/513/4 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |