
Titre : | المفاهيم اللغوية عند الأطفال : أسسها، مهاراتها، تدريسها، تقويمها |
Auteurs : | أحمد رشدي طعيمة, Auteur ; حامد عبد السلام زهران, Auteur |
Type de document : | texte imprimé |
Mention d'édition : | (د. ط) |
Editeur : | عمان : دار المسيرة للنشر و التوزيع و الطباعة, 2015 |
Format : | 600 ص. / 24 سم. |
Langues: | Arabe |
Langues originales: | Arabe |
Index. décimale : | 370 (éducation) |
Catégories : | |
Mots-clés: | نمو اللغة عند الأطفال؛ اكتساب اللغة؛ تعليم اللغة للأطفال؛ الأسس النفسية لتعلم اللغة؛ الأسس التربوية لتعليم اللغة؛ تقويم الأداء اللغوي؛ التدخل اللغوي المبكر؛ صعوبات اللغة عند الأطفال؛ تطوير الكفايات اللغوية؛ استراتيجيات تعليم اللغة؛ المناهج اللغوية؛ التقويم التربوي في اللغة |
Résumé : | يتناول هذا الكتاب موضوعًا بالغ الأهمية في ميدان التربية وعلم النفس اللغوي، حيث يُسلّط الضوء على المفاهيم اللغوية لدى الأطفال بوصفها نواة أساسية لتطور التفكير والتواصل واكتساب المعرفة. ينطلق المؤلفان من التأكيد على أن النمو اللغوي لا يحدث بمعزل عن النمو العقلي والانفعالي والاجتماعي، بل يتفاعل معها بشكل متكامل، مما يجعل اكتساب المفاهيم اللغوية عملية معقدة تتطلب فهمًا دقيقًا للأسس النظرية والتطبيقية المحيطة بها. وينقسم الكتاب إلى أربعة محاور رئيسة: أولاً: الأسس، حيث يعرض الأسس النفسية والتربوية واللغوية التي تشكل الخلفية العلمية لفهم كيفية تشكّل المفاهيم اللغوية عند الأطفال. ويتناول تطور اللغة في ضوء نظريات النمو، والعوامل المؤثرة في اكتساب المفاهيم مثل البيئة الأسرية، والمدرسة، والخبرة الحسية والتفاعل الاجتماعي. ثانيًا: المهارات، ويتناول فيه الكتاب المهارات اللغوية الأساسية: الاستماع، والتحدث، والقراءة، والكتابة، موضحًا كيف تتطور هذه المهارات لدى الطفل، وما المهارات الفرعية المرتبطة بها، مثل التمييز السمعي، والتعرف البصري، والربط بين الرموز والمعاني. ثالثًا: التدريس، ويُعنى هذا المحور بطرق وأساليب تعليم المفاهيم اللغوية، حيث يشدد المؤلفان على أهمية التعلم النشط، وتوظيف السياقات الحياتية والأنشطة العملية التي تحفز الطفل على التفاعل اللغوي. كما يتطرقان إلى تصميم مواقف تعليمية فعالة تعتمد على الحوار، القصص، الألعاب اللغوية، والمواقف التمثيلية التي تنمّي استخدام المفاهيم في السياقات الواقعية. رابعًا: التقويم، ويتناول هذا الجزء من الكتاب وسائل تقويم المفاهيم اللغوية، مع التركيز على أهمية التقويم التكويني المستمر، والتشخيص الدقيق لصعوبات الفهم أو التعبير. كما يعرض المؤلفان أدوات قياس متنوعة، تشمل الملاحظة، والمقابلات، والاختبارات المقننة وغير المقننة، لتحديد مدى تقدم الأطفال في اكتساب المفاهيم ومعالجة أوجه القصور لديهم. في المجمل، يقدم الكتاب إطارًا علميًّا وتطبيقيًّا متكاملًا للمعلمين، والمربين، وأخصائيي التربية الخاصة، وعلم النفس التربوي، لمساعدتهم على بناء المفاهيم اللغوية عند الأطفال بطريقة تواكب خصائصهم النمائية وتلبي احتياجاتهم التربوية. إنه مرجع مهم لفهم كيفية نشوء المفاهيم اللغوية، وآليات تعليمها وتطويرها، وسبل تقويمها لضمان تطور لغوي معرفي سليم. |
Exemplaires (4)
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
Educ. AR/1915 | 370/517/1 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/1916 | 370/517/2 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/1917 | 370/517/3 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/1918 | 370/517/4 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |