| Titre : | مهارات التعليم : دراسة في الفكر والأداء التدريسي |
| Auteurs : | مهدي التميمي, Auteur |
| Type de document : | texte imprimé |
| Editeur : | عمان : كنوز المعرفة, 2007 |
| ISBN/ISSN/EAN : | 978-9957-463-32-8 |
| Format : | 208 ص. / 24 سم. |
| Langues: | Arabe |
| Langues originales: | Arabe |
| Index. décimale : | 370 (éducation) |
| Catégories : | |
| Mots-clés: | مهارات التعليم؛ الأداء التدريسي؛ التخطيط للتدريس؛ استراتيجيات التعليم؛ الكفايات التربوية؛ التفاعل الصفي؛ تقويم التدريس؛ تصميم التعلم؛ تطوير الممارسات التعليمية؛ الأساليب التربوية الحديثة؛ الإبداع في التدريس |
| Résumé : | يعد الكتاب مساهمة علمية وتربوية قيّمة تسعى إلى بناء فهم عميق ومتكامل لماهية المهارات التدريسية وأهميتها في الارتقاء بعملية التعليم والتعلم. ينطلق المؤلف من رؤية شمولية تؤكد على أن التعليم الفعال لا يُبنى فقط على نقل المعرفة، بل على امتلاك المعلم لمجموعة متكاملة من المهارات العقلية، والتواصلية، والتنظيمية، والتقويمية التي تجعله قادراً على التفاعل الواعي مع محتوى الدرس واحتياجات المتعلمين. يتناول الكتاب محاور متعددة تبدأ بتوضيح الأسس الفكرية والفلسفية للتعليم، حيث يُبرز أهمية امتلاك المعلم لرؤية تربوية نقدية وإبداعية تُمكّنه من اتخاذ قرارات تعليمية مناسبة داخل الصف. ثم ينتقل إلى تحليل المهارات العملية التي تمثل جوهر الأداء التدريسي، ومنها: مهارة التخطيط المسبق للدروس بما يضمن ترابط الأهداف والمحتوى والأنشطة، ومهارة إدارة الصف بما يتضمنه من تنظيم للبيئة الصفية وبناء علاقات إيجابية مع التلاميذ، إلى جانب مهارات الشرح والتوضيح، وطرح الأسئلة المحفزة، وتقديم التغذية الراجعة، واستخدام الوسائل التعليمية المناسبة. كما يسلط المؤلف الضوء على أهمية مهارات التقويم التربوي، ليس فقط في قياس نواتج التعلم، وإنما في تشخيص صعوبات التعلم، وتوجيه الممارسات التعليمية، وتحسين أداء المعلم والمتعلم على حد سواء. ويؤكد أن المهارات التدريسية لا تنفصل عن السياق الثقافي والاجتماعي الذي يتم فيه التعليم، بل تتشكل وتتطور من خلاله، مما يفرض على المعلم أن يكون واعيًا بالبعد الإنساني والأخلاقي في رسالته التربوية. ويختم التميمي كتابه بالتأكيد على أن إعداد المعلمين لا ينبغي أن يقتصر على المعرفة النظرية، بل يجب أن يتضمن تدريبًا ميدانيًا متدرجًا على الأداء التدريسي الفعلي، في ظل بيئات صفية حقيقية، مع مراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين، مما يساعد على تكوين معلم محترف قادر على مواجهة تحديات التعليم الحديث. باختصار، يقدم الكتاب رؤية علمية متكاملة تمزج بين الفكر التربوي العميق والممارسة العملية الواعية، مما يجعله مرجعًا مهمًا للطلبة المعلمين، والمربين، والمشرفين التربويين، وكل من يسعى إلى تجويد العملية التعليمية. |
Exemplaires (5)
| Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
|---|---|---|---|---|---|
| Educ. AR/1919 | 370/518/1 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
| Educ. AR/1920 | 370/518/2 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
| Educ. AR/1921 | 370/518/3 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
| Educ. AR/1922 | 370/518/4 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
| Educ. AR/1923 | 370/518/5 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |

