
Titre : | نجاح الطالب في الجامعة : تهيئة الظروف المهمة |
Titre original: | student success in college |
Auteurs : | كيوه، جورج د., Auteur ; معين، الإمام, Traducteur |
Type de document : | texte imprimé |
Editeur : | الرياض : العبيكان, 2006 |
ISBN/ISSN/EAN : | x885409960 |
Format : | 524 ص. / 24 سم. |
Note générale : | الطبعة الأصلية بالإنجليزية، 2005 |
Langues: | Arabe |
Langues originales: | Anglais |
Index. décimale : | 370 (éducation) |
Catégories : | |
Mots-clés: | التعليم العالي؛ النجاح الأكاديمي؛ التهيئة الجامعية؛ المهارات الدراسية؛ التحصيل الدراسي؛ الإرشاد الأكاديمي؛ البيئة الجامعية؛ مهارات التعلم الذاتي؛ التخطيط الدراسي؛ الصحة النفسية للطلاب |
Résumé : | يُعد هذا الكتاب مرجعًا مهمًا في مجال التربية الجامعية، حيث يستعرض جورج د. كيوه مجموعة من العوامل المتداخلة التي تؤثر بشكل مباشر في نجاح الطالب الجامعي، مؤكدًا أن النجاح لا يعتمد فقط على قدرات الطالب الفردية، بل يتطلب بيئة تعليمية متكاملة تحفزه وتدعمه. يبدأ الكتاب بتحليل الصعوبات والتحديات التي يواجهها الطلبة في مرحلة الانتقال إلى التعليم العالي، من ضغوط أكاديمية، وشعور بالانعزال، وتغير في نمط الحياة. ويرى المؤلف أن المؤسسات الجامعية مسؤولة عن تهيئة مناخ داعم يركز على بناء علاقات إيجابية بين الطلاب وأعضاء هيئة التدريس، وتوفير الدعم النفسي والتعليمي، وخدمات الإرشاد الأكاديمي. ويُبرز كيوه أهمية التفاعل النشط داخل القاعات الدراسية، وتشجيع التفكير النقدي وحل المشكلات، وتنمية مهارات التنظيم الذاتي، باعتبارها مكونات محورية في الأداء الجامعي الفعال. كما يشير إلى أن انخراط الطلاب في الأنشطة اللامنهجية، والمشاركة في الحياة الجامعية، يعزز شعورهم بالانتماء، مما ينعكس إيجابًا على مستوى رضاهم وتحصيلهم العلمي. ويؤكد الكتاب أن نجاح الطالب لا يتوقف على الجهد الفردي فحسب، بل يتطلب التقاءً بين بيئة مؤسسية محفزة، واستراتيجيات تعليمية فعالة، ودعم اجتماعي وعاطفي. وفي هذا الإطار، يعرض الكتاب نماذج وممارسات من جامعات نجحت في خلق بيئات تعليمية ناجعة، ويقترح حلولاً عملية لمواجهة التحديات، مثل ضعف الحافز، أو تدني الأداء الأكاديمي، أو التسرب الجامعي. ويركز أيضًا على دور القيادة الجامعية في تبني سياسات تعليمية تركز على الطالب، وتحفز ثقافة التعلم المستمر، مما يسهم في بناء منظومة تعليمية تضمن ليس فقط النجاح الأكاديمي، بل أيضًا إعداد خريجين مؤهلين وقادرين على مواجهة متطلبات الحياة وسوق العمل. |
Exemplaires (5)
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
Educ. AR/1933 | 370/520/1 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/1934 | 370/520/2 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/1935 | 370/520/3 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/1936 | 370/520/4 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/1937 | 370/520/5 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |