
Titre : | مدرسة المستقبل : مجموعة رؤى وأفكار ودراسات معاصرة |
Auteurs : | جمل، محمد جهاد, Auteur |
Type de document : | texte imprimé |
Editeur : | العين : دار الكتاب الجامعي, 2006 |
Format : | 439 ص. / 24 سم. |
Langues: | Arabe |
Langues originales: | Arabe |
Index. décimale : | 370 (éducation) |
Catégories : | |
Mots-clés: | التحول الرقمي في التعليم؛ التعليم المستقبلي؛ تكنولوجيا التعليم؛ التعليم الإلكتروني؛ التعلم عن بعد؛ مخطط المدرسة الذكية؛ بيئات التعلم الابتكاري؛ المناهج المستقبلية؛ استراتيجيات التغيير التربوي؛ التنمية المهنية للمعلمين؛ التعلم التعاوني والتفاعلي؛ تقييم المدارس المستقبلية؛ الابتكار في التعليم |
Résumé : | يقدم كتاب "مدرسة المستقبل" تصورًا حديثًا شاملاً لطبيعة المدرسة التي يجب أن تتكيف مع المتغيرات العميقة التي يشهدها العالم المعاصر في مجالات التكنولوجيا والمعلومات والمعرفة، مع الحفاظ على الهوية الثقافية والقيم المجتمعية. ينطلق المؤلف من إيمان بأن المدرسة لم تعد مجرد مكان لتلقين المعرفة، بل أصبحت مؤسسة تشاركية فاعلة تسعى لتنشئة أجيال قادرة على التكيف والإبداع والابتكار. يسلط الكتاب الضوء على أهمية التحول من التعليم التقليدي إلى التعليم القائم على المهارات، وخاصة مهارات التفكير الناقد، والاتصال، والتعلم الذاتي، وحل المشكلات، مع دمج أدوات التكنولوجيا الرقمية لتعزيز العملية التعليمية وجعلها أكثر مرونة وتفاعلية. يركز المؤلف على ضرورة تهيئة بيئة تعليمية ديناميكية تستجيب لاحتياجات المتعلم وتدعمه نفسيًا وعقليًا واجتماعيًا، كما يشير إلى ضرورة إعادة صياغة دور المعلم ليتحول من ناقل للمعرفة إلى موجه ومحفز وداعم للمتعلمين، من خلال تبني أدوار إرشادية وتعليمية جديدة. كذلك يناقش الكتاب التحول في فلسفة الإدارة المدرسية من الإدارة البيروقراطية إلى القيادة التشاركية المبنية على التخطيط الاستراتيجي والبيانات، مؤكدًا أهمية العمل الجماعي والتطوير المهني المستمر. ولا يغفل الكتاب التحديات الكبرى التي تواجه التعليم في العالم العربي، مثل الفجوة الرقمية، وضعف التمويل، والتقليدية في المناهج، وصراع القيم بين الثقافات المحلية والعالمية، ويقترح حلولًا عملية لمواجهتها، من بينها: تبني ثقافة الابتكار، وتطوير المناهج لتكون أكثر ارتباطًا بالحياة الواقعية، وتعزيز الشراكة بين المدرسة والمجتمع المحلي. كما يقدم الكتاب رؤى حول كيفية تحقيق إدارة الجودة الشاملة في البيئة المدرسية، باعتبارها مدخلًا لضمان فاعلية المخرجات التعليمية. إن "مدرسة المستقبل" في هذا الكتاب ليست مجرد رؤية طوباوية، بل مشروع تربوي متكامل قائم على أسس علمية وتربوية ونفسية، يسعى إلى بناء مدرسة تتفاعل مع المستقبل، دون أن تفقد صلتها بجذورها الثقافية والإنسانية. |
Exemplaires (5)
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
Educ. AR/1961 | 370/525/1 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/1962 | 370/525/2 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/1963 | 370/525/3 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/1964 | 370/525/4 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/1965 | 370/525/5 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |