
Titre : | مفهومات المنهج الدراسي و التنمية المتكاملة في مجتمع المعرفة : رؤى تربوية لتنمية جدارات الإنسان العربي وتقدمه في بيئة متغيرة |
Auteurs : | صلاح الدين عرفة محمود, Auteur |
Type de document : | texte imprimé |
Editeur : | القاهرة : عالم الكتب, 2006 |
Collection : | سلسلة المنهج الدراسي, num. 1 |
ISBN/ISSN/EAN : | 977232492x |
Format : | 487 ص. / 24 سم. |
Langues: | Arabe |
Langues originales: | Arabe |
Index. décimale : | 370 (éducation) |
Catégories : | |
Mots-clés: | المناهج الدراسية؛ التنمية المتكاملة؛ مجتمع المعرفة؛ الجدارات التربوية؛ الكفايات التعليمية؛ تطوير التعليم؛ الابتكار في المناهج؛ البيئة التعليمية المتغيرة؛ التعليم من أجل التنمية؛ التربية المستقبلية؛ التفاعل بين التعليم والمعرفة |
Résumé : | يُقدّم هذا الكتاب رؤية عصرية شاملة للمنهج الدراسي، تنبع من التحولات الجذرية التي فرضها عصر المعرفة والانفجار الرقمي والثورة الصناعية الرابعة. لم يعد المنهج مجرد خطة دراسية أو محتوى تعليمي يُقدَّم للمتعلمين، بل أصبح أداة استراتيجية لتشكيل الإنسان القادر على التكيّف والإبداع في بيئة سريعة التغيّر، من خلال تنمية جداراته الشاملة: المعرفية، والمهارية، والوجدانية. ينطلق المؤلف من تحليل المفاهيم التقليدية للمنهج، ثم يوسّع الإطار ليربطه بأبعاد التنمية المتكاملة للفرد والمجتمع، في ضوء متطلبات مجتمع المعرفة. ويُركّز على فكرة أن بناء الإنسان العربي المؤهّل لا يمكن أن يتم إلا من خلال منهج دراسي مرن، تفاعلي، ومتكامل، يُدمج بين العلم والقيم، وبين المهارات والاتجاهات، في ضوء فلسفة تربوية واضحة تراعي الخصوصية الثقافية وتحديات العولمة. كما يناقش الكتاب أهمية الانتقال من التعليم القائم على الحفظ والتلقين، إلى تعليم يستند إلى بناء الجدارات (competency-based education)، باعتبارها مدخلًا لتأهيل المتعلم ليكون فاعلًا في بناء مجتمعه، مشاركًا في سوق العمل، ومُنتجًا للمعرفة. ويركّز على تنمية مهارات التفكير النقدي، وحل المشكلات، والتعلّم الذاتي، والتعاون، والتواصل، كأدوات أساسية لمواكبة متطلبات القرن الحادي والعشرين. ويرى المؤلف أن تحقيق التنمية المستدامة عربياً، يمر عبر إصلاح جذري للمنهج، يعتمد على الشراكة بين المدرسة والمجتمع، ويأخذ في الاعتبار البعد البيئي، والاقتصادي، والاجتماعي. كما يدعو إلى تجاوز النماذج الغربية الجامدة، وتطوير مناهج تستند إلى الواقع العربي وتلبي طموحات أفراده. |
Exemplaires (5)
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
Educ. AR/1990 | 370/528/1 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/1991 | 370/528/2 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/1992 | 370/528/3 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/1993 | 370/528/4 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/1994 | 370/528/5 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |