
Titre : | قضايا وتوجهات حديثة في التربية الخاصة |
Auteurs : | القمش، مصطفى, Auteur ; ناجي السعايدة, Auteur |
Type de document : | texte imprimé |
Editeur : | دار المسيرة, 2008 |
Format : | 336 ص. / 24 سم. |
Langues: | Arabe |
Langues originales: | Arabe |
Index. décimale : | 370 (éducation) |
Catégories : | |
Mots-clés: | التربية الخاصة؛ ذوو الاحتياجات الخاصة؛ الدمج التربوي؛ صعوبات التعلم؛ التقييم والتشخيص؛ استراتيجيات التدخل؛التأهيل وإعادة التأهيل؛ تكنولوجيا التعليم الخاص؛ السياسات التربوية الشاملة |
Résumé : | يعد هذا الكتاب مرجعًا علميًا وتطبيقيًا مهمًا في ميدان التربية الخاصة، حيث يتناول بعمق القضايا الجوهرية والتوجهات التربوية الحديثة المرتبطة بتعليم وتدريب الأفراد ذوي الاحتياجات الخاصة. ينطلق المؤلفان من فهم شامل لمفهوم التربية الخاصة، ويقومان بتحليل تطورها التاريخي، مبينين كيف انتقلت من مفاهيم العزل والإقصاء إلى فلسفة الدمج والتمكين في ظل مبادئ العدالة التربوية وحقوق الإنسان. يستعرض الكتاب التحديات التي تواجه هذا الميدان، مثل قلة الكوادر المؤهلة، وضعف الإمكانات في البيئات التعليمية، والحاجة لتحديث المناهج وطرائق التدريس بما يتلاءم مع الفروق الفردية واحتياجات الطلبة الخاصة. يركز المؤلفان على أهمية التحول نحو النموذج التربوي الشامل الذي يدمج الطلبة ذوي الإعاقة في البيئة المدرسية العادية عبر تهيئة بيئات تعليمية دامجة، وتدريب المعلمين على استراتيجيات تدريس مرنة وتكيفية، واعتماد تكنولوجيا التعليم المساعدة كأساس لتطوير المهارات الأكاديمية والاجتماعية. كما يناقشان موضوع التدخل المبكر باعتباره ركيزة أساسية للوقاية والكشف والتأهيل في مراحل عمرية حرجة، مما يسهم في تحسين فرص التعليم والنمو المتوازن للأطفال ذوي الإعاقة. ويتطرق الكتاب إلى القضايا النفسية والاجتماعية المرتبطة بالتربية الخاصة، مثل نظرة المجتمع، والوصم الاجتماعي، ودور الأسرة في الدعم النفسي والتربوي، إضافة إلى ضرورة إشراك الأسرة في صنع القرار التربوي الخاص بالطفل. كما يطرح قضايا التقييم والتقويم الحديثة، وأهمية اعتماد أدوات دقيقة وشاملة تراعي الجوانب المعرفية والانفعالية والسلوكية. في النهاية، يؤكد الكتاب على أن النهوض بالتربية الخاصة يتطلب تعاونًا متعدد التخصصات، وجهودًا تشريعية ومؤسسية واضحة، إضافة إلى إعادة النظر في السياسات التعليمية لتصبح أكثر شمولًا ومرونة. وبهذا يقدم الكتاب مساهمة غنية لكل من يهتم بتحقيق تعليم نوعي وعادل لفئة طالما عانت من التهميش، ساعيًا إلى بناء مجتمع إنساني يحتضن جميع أفراده دون استثناء. |
Exemplaires (5)
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
Educ. AR/2020 | 370/531/1 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2021 | 370/531/2 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2022 | 370/531/3 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2023 | 370/531/4 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2024 | 370/531/5 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |