
Titre : | الجديد في التربية في الأدبيات الأجنبية حتى 2007 |
Auteurs : | اسكاروس، فيليب, Auteur ; مصطفى عبد السميع محمد, Traducteur |
Type de document : | texte imprimé |
Editeur : | القاهرة : مركز الكتاب للنشر, 2007 |
Format : | 326 ص. / 24 سم. |
Langues: | Arabe |
Langues originales: | Français |
Index. décimale : | 370 (éducation) |
Catégories : | |
Mots-clés: | الاتجاهات التربوية الحديثة؛ الأدبيات التربوية الأجنبية؛ التربية المقارنة؛ التربية المقارنة؛ الإصلاح التربوي؛ العولمة والتعليم؛ الجودة في التعليم؛ الكفايات التربوية؛ المناهج الحديثة؛ استراتيجيات التدريس؛ تكنولوجيا التعليم؛ السياسات التعليمية الدولية |
Résumé : | يتناول هذا الكتاب عرضًا تحليليًا شاملًا لأهم التطورات والتوجهات المعاصرة في الفكر التربوي كما وردت في الأدبيات التربوية الغربية حتى عام 2007، مستعرضًا ما طرأ على التربية من مفاهيم جديدة وتحولات في الأهداف والوسائل والأدوار داخل النظم التعليمية. يعكس الكتاب تطور التربية من كونها عملية تلقين ونقل معرفة، إلى كونها عملية ديناميكية تهدف إلى تنمية القدرات الفكرية والمهارية والوجدانية لدى المتعلمين، في ظل بيئات تعليمية مرنة ومحفّزة. يُسلّط المؤلف الضوء على التحول من التعليم التقليدي إلى التعليم القائم على المتعلم، حيث أصبحت الكفايات والمهارات الأساسية (مثل التفكير النقدي، والعمل الجماعي، والتعلم الذاتي) أكثر أهمية من مجرد حفظ المعلومات. كما يناقش الكتاب بعمق مفاهيم مثل التعلم النشط، والتعليم القائم على المشروعات، والتعلم مدى الحياة، مؤكدًا أن التعليم في السياقات الحديثة يجب أن يكون موجهًا نحو إعداد الإنسان لمواجهة التغيرات المتسارعة في المعرفة والتكنولوجيا والمجتمع. من المحاور الرئيسة في الكتاب أيضًا، دور التكنولوجيا الرقمية في إعادة تشكيل بيئة التعلم، حيث أصبحت أدوات التعليم الإلكتروني، والتعلم عبر الإنترنت، والمحاكاة الرقمية من الوسائل الأساسية التي غيرت من طبيعة العلاقة بين المعلم والمتعلم. كما يتناول الكتاب تأثير العولمة على التربية، بما تحمله من تحديات تتعلق بالهوية والثقافة والعدالة الاجتماعية، ويعرض لكيفية تعامل الأنظمة التربوية المختلفة مع هذه القضايا، من خلال مقاربات متنوعة مثل التربية متعددة الثقافات، والتعليم من أجل التنمية المستدامة، والتربية المدنية العالمية. ولا يغفل الكتاب أهمية السياسات التعليمية الحديثة، مثل اللامركزية التعليمية، وتقييم الأداء المؤسسي، وضمان الجودة، وربط مخرجات التعليم بسوق العمل. ويستعرض المؤلف نماذج من دول متعددة، مثل فنلندا واليابان والولايات المتحدة، لإبراز أساليب مختلفة في تطوير التعليم وتحقيق الكفاءة والفعالية في الأداء المدرسي والجامعي. ويختتم المؤلف بعرض مجموعة من الرؤى النقدية والتوصيات التي تدعو إلى إعادة النظر في نظم التعليم في الوطن العربي، من خلال الاستفادة من التجارب والخبرات الأجنبية، ليس بالتقليد، بل من خلال التكييف الواعي مع السياق المحلي، من أجل بناء نظم تعليمية أكثر مرونة وعدالة وابتكارًا، قادرة على إعداد الإنسان العربي لعصر المعرفة المتغير. |
Exemplaires (5)
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
Educ. AR/2030 | 370/533/1 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2031 | 370/533/2 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2032 | 370/533/3 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2033 | 370/533/4 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2034 | 370/533/5 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |