Titre : | إستراتيجية العصف الذهني : حاضنة التعليم الإبداعي وحل المشكلات |
Auteurs : | الراميني، فواز فتح الله, Auteur ; جهاد فلاح كراسنة, Auteur |
Type de document : | texte imprimé |
Editeur : | العين : دار الكتاب الجامعي, 2007 |
Format : | 336 ص. / 24 سم. |
Langues: | Arabe |
Langues originales: | Arabe |
Index. décimale : | 370 (éducation) |
Catégories : | |
Mots-clés: | استراتيجية العصف الذهني؛ حاضنة التعليم الإبداعي؛ حل المشكلات الإبداعي؛ تنمية التفكير الابتكاري؛ التعليم والتفكير الابتكاري؛ أدوات التعليم الإبداعي؛ جودة الإنتاج الفكري؛ تفعيل التفكير المتعدد؛ حاضنة التعليم الإبداعي؛ تعليم الإبداع والتركيز التربوي |
Résumé : | يُعد هذا الكتاب من المراجع التربوية المتخصصة في تطوير مهارات التفكير الإبداعي لدى المتعلمين من خلال توظيف استراتيجية العصف الذهني كوسيلة فعالة لدعم حل المشكلات وتعزيز التفكير الجماعي المنظّم. ينطلق المؤلف من خلفية تربوية ونفسية، ليُعرّف العصف الذهني على أنه نشاط تعليمي تفاعلي يهدف إلى توليد أكبر عدد ممكن من الأفكار في بيئة صفية مفتوحة ومرنة، يتم فيها تأجيل إصدار الأحكام والنقد، والتركيز على كمية الأفكار لا نوعيتها في البداية، مع تشجيع المتعلمين على تطوير أفكار بعضهم البعض وخلق مناخ من الحرية الفكرية والانفتاح العقلي. يعرض الراميني بأسلوب أكاديمي مبسط مبادئ العصف الذهني الأربعة الأساسية: تأجيل الحكم على الأفكار، إطلاق حرية التفكير دون تقييد؛ التركيز على توليد أكبر عدد من الأفكار، البناء على أفكار الآخرين وتطويرها. وينتقل إلى تفصيل شروط نجاح جلسة العصف الذهني مثل وضوح صياغة المشكلة، وتحديد الزمن، وتوفير بيئة آمنة خالية من السخرية أو النقد، بالإضافة إلى دور المعلم كموجه ومنسق للجلسة، ودور المتعلم كمشارك نشط وحر في التعبير عن أفكاره دون خوف. يُعزز المؤلف فصول الكتاب بأمثلة واقعية وتمارين صفية ونماذج تطبيقية لجلسات عصف ذهني تتناول مشكلات حياتية وتعليمية، مع إبراز العلاقة بين العصف الذهني ونظريات التعلم الحديثة (مثل التعلم البنائي، والسلوكي، والبراجماتي). ويؤكد على أهمية ربط هذه الاستراتيجية بأهداف التعليم المعرفية والمهارية والوجدانية، حيث تُسهم في تنمية مهارات التفكير الناقد، والإبداعي، والتفكير خارج الصندوق. كما يتناول الكتاب الفروق الفردية بين المتعلمين، وكيفية استثمار العصف الذهني كأداة مرنة تراعي مستوياتهم المختلفة، ويُدرج أدوات مساعدة مثل السبورة متعددة الأقسام، وبطاقات الأفكار، ولوحات الأفكار المشتركة. وفي السياق ذاته، يخصص المؤلف فصلاً كاملاً لتناول دور العصف الذهني في بناء المناهج وتخطيط الأنشطة الصفية، ويشير إلى ممارسات فعالة لتطبيقه في المواد المختلفة مثل العلوم، اللغة، والدراسات الاجتماعية. ويُختتم الكتاب بتأكيد أن العصف الذهني ليس مجرد أسلوب لتوليد الأفكار، بل هو ثقافة تربوية تُنمّي الاستقلالية الفكرية، واحترام الآراء، والانفتاح على الحلول المتعددة، مما يجعله أداة تعليمية مرنة وأساسية في أي منظومة تعليمية تطمح إلى الابتكار وحل المشكلات بطرق غير تقليدية. |
Exemplaires (5)
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
Educ. AR/2102 | 370/546/1 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2103 | 370/546/2 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2104 | 370/546/3 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2105 | 370/546/4 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2106 | 370/546/5 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |