
Titre : | التخطيط التربوي |
Auteurs : | الغول، إسماعيل محمد, Auteur ; هادي مشعان ربيع, Auteur |
Type de document : | texte imprimé |
Editeur : | عمان : عالم الثقافة, 2007 |
ISBN/ISSN/EAN : | 978-9957-36-042-9 |
Format : | 142 ص. / 24 سم. |
Langues: | Arabe |
Langues originales: | Arabe |
Index. décimale : | 370 (éducation) |
Catégories : | |
Mots-clés: | التخطيط التربوي؛ تطوير المناهج؛ كفاءة النظام التعليمي؛ تحليل البيانات التربوية؛ السياسات التعليمية؛ الأولويات التربوية؛ الموارد التعليمية؛ جودة التعليم؛ مؤشرات تعليمية؛ التحديات التعليمية؛ الإدارة التعليمية؛ تقويم التخطيط |
Résumé : | يهدف كتاب "التخطيط التربوي" إلى إلقاء الضوء على المفهوم الشامل للتخطيط في المجال التربوي، باعتباره أداة استراتيجية لضمان جودة التعليم وفعاليته في تلبية حاجات المجتمع. يبدأ المؤلفان بتعريف التخطيط التربوي بوصفه عملية منظمة تهدف إلى تحديد الأهداف التعليمية على المدى القصير والطويل، وتوزيع الموارد البشرية والمادية بطريقة متوازنة، بما يتلاءم مع احتياجات المجتمع ومراحله التنموية. يُنظر إلى التخطيط هنا ليس كعملية فنية فقط، بل كمنظومة متكاملة تجمع بين الأبعاد الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والثقافية. يتناول الكتاب مبررات التخطيط التربوي، فيوضح كيف أصبح ضرورة في ظل النمو السكاني المتسارع، والانفجار المعرفي، والتحديات الاقتصادية، ومشكلات البطالة، والطلب المتزايد على التعليم. كما يشير إلى أهميته في تحسين استخدام الموارد، وتقليل الهدر التعليمي، ورفع كفاءة النظام التربوي من خلال التنبؤ بالحاجات المستقبلية في مجالات التعليم، سواء على مستوى الأفراد أو المؤسسات. في جانب آخر، يعرض المؤلفان أنواع التخطيط التربوي، كالتخطيط طويل الأمد، متوسط الأمد، والقصير الأمد، موضحين خصائص كل منها، ومجالات استخدامه، وأدواته الإحصائية والإدارية. كما يتطرقان إلى أساليب التخطيط التربوي مثل التخطيط بالعائد، والتخطيط بالاحتياجات، والتخطيط بالموارد، مع تحليل مزايا ومحددات كل نمط. يتوسع الكتاب كذلك في مراحل التخطيط التربوي، بدءًا من جمع وتحليل البيانات، مرورًا بتحديد الأهداف وترتيب الأولويات، ثم وضع البدائل، واختيار الاستراتيجيات الملائمة، وصولًا إلى التنفيذ والتقويم. ويتناول بشيء من العمق دور المعلومات والبيانات الكمية والنوعية في دعم عمليات اتخاذ القرار، ويؤكد على أهمية مراكز البحوث والإحصاءات في تطوير عمليات التخطيط الفعّال. كما يقدم الكتاب نماذج تطبيقية للتخطيط التربوي مثل نموذج تايلر، ونموذج برونر، ويوضح كيفية الاستفادة منها في إعداد الخطط التعليمية سواء على المستوى المركزي (الدولة أو الوزارة)، أو المحلي (المدرسة والمؤسسة التعليمية). ويُخصص المؤلفان فصلاً لعرض عقبات التخطيط التربوي في الدول النامية، مثل ضعف البيانات، وقلة الكفاءات المتخصصة، والتقلبات السياسية، وعدم استقرار السياسات التعليمية. ويركز الكتاب على العلاقة بين التخطيط التربوي والتنمية الشاملة، مبينًا كيف أن التخطيط التعليمي الجيد يسهم في دعم خطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية من خلال إعداد الكوادر البشرية المؤهلة وتوجيه التعليم نحو خدمة متطلبات المجتمع وسوق العمل. وفي خاتمته، يشير المؤلفان إلى أهمية تدريب المخططين التربويين، وتوفير برامج جامعية ومهنية متخصصة في هذا المجال، مؤكدين أن التخطيط الناجح يحتاج إلى عقلية تحليلية، ومعرفة إحصائية، وخبرة ميدانية، ورؤية إستراتيجية تربط التعليم بحاجات المجتمع وتغيراته المستقبلية. |
Exemplaires (5)
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
Educ. AR/2107 | 370/547/1 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2108 | 370/547/2 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2109 | 370/547/3 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2110 | 370/547/4 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2111 | 370/547/5 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |