
Titre : | التعلم الذاتي المستقل |
Auteurs : | احمد المغربى, Auteur |
Type de document : | texte imprimé |
Editeur : | القاهرة : دار الفجر للنشر و التوزيع, 2007 |
ISBN/ISSN/EAN : | 978-977-358-132-9 |
Format : | 232 ص. / 24 سم. |
Langues: | Arabe |
Langues originales: | Arabe |
Index. décimale : | 370 (éducation) |
Catégories : | |
Mots-clés: | التعلم الذاتي المستقل؛ مهارات التعلم الذاتي؛ إدارة التعلم الشخصي؛ دور المتعلم الفاعل؛ أدوات التعلم الذاتي؛ التحفيز الداخلي للتعلم؛ برامج دعم التعلم؛ استقلالية المتعلم الذهني؛ تحليل الحاجات التعليمية؛ تقويم التعلم الذاتي |
Résumé : | يقدم الكاتب رؤية شاملة لمفهوم التعلم الذاتي باعتباره أحد المرتكزات الأساسية للتعليم المعاصر، خصوصاً في ظل التحولات العالمية السريعة في مجالات التكنولوجيا والمعرفة. ينطلق المؤلف من تأكيد أهمية تمكين المتعلم من امتلاك زمام المبادرة في تعلمه، حيث لم يعد المتعلم مجرد متلقٍ سلبي للمعرفة، بل أصبح محوراً فاعلاً يخطط لتعلمه، ويقوّمه، ويعدل مساره حسب احتياجاته وأهدافه ينقسم الكتاب إلى مجموعة من المحاور الرئيسية، تبدأ بـ تعريف التعلم الذاتي ومبرراته في ظل تحديات العولمة والانفجار المعرفي، مع تسليط الضوء على الفرق بين التعلم الذاتي والتعلم التقليدي، من حيث الأدوار، والأهداف، وأدوات التقويم، والتفاعل بين المعلم والمتعلم. ويبرز المغربي هنا أن التعلم الذاتي ليس بديلاً عن التعليم المدرسي، بل مكملاً وامتداداً له، يساعد المتعلم على مواصلة التعلم مدى الحياة. ثم ينتقل إلى استعراض الخصائص النفسية والمعرفية للمتعلمين المستقلين، مشيراً إلى أن التعلم الذاتي يتطلب مجموعة من المهارات، من أبرزها: التحفيز الداخلي، التنظيم الذاتي، التفكير النقدي، وحل المشكلات. ويوضح أيضاً كيف تؤثر ميول المتعلم، ومستوى نضجه، وقدرته على ضبط الذات في نجاح هذا النمط من التعلم، مع تأكيد أهمية التدرّج في تنمية هذه المهارات منذ المراحل التعليمية الأولى. كما يخصص المغربي جزءاً كبيراً من الكتاب لعرض أدوار المعلمين والمؤسسات التعليمية في دعم التعلم الذاتي، حيث يُبرز الحاجة إلى إعادة هيكلة العلاقة بين المعلم والمتعلم لتتحول من علاقة سلطوية إلى علاقة شراكة وتوجيه، ويقترح وسائل عملية لذلك مثل: التعلم القائم على المشاريع، التعلم التعاوني، واستخدام التكنولوجيا في بناء بيئات تعلم مرنة ومفتوحة. ويعرض الكتاب أيضًا دراسات وبحوثًا ميدانية عن مدى انتشار التعلم الذاتي في العالم العربي، والصعوبات التي تواجهه مثل ضعف البنية التحتية، والقصور في التكوين المهني للمعلمين، ونقص الوعي بأهمية التعلم الذاتي لدى المتعلمين والأسر. وفي ختام الكتاب، يقدم المؤلف برنامجًا مقترحًا لتدريب المتعلمين على مهارات التعلم الذاتي المستقل، يضم مراحل متعددة تبدأ بتشخيص قدرات المتعلم الذاتية، ثم تدريب المتعلم على وضع الأهداف، وتخطيط الوقت، واختيار مصادر التعلم المناسبة، وصولاً إلى تقويم الأداء بشكل دوري. ويرافق هذا البرنامج مجموعة من الأدوات مثل بطاقات متابعة ذاتية، وقوائم تحقق، وأمثلة من مواقف تعليمية تطبيقية. يؤكد المغربي في نهاية المطاف أن تبني فلسفة التعلم الذاتي المستقل هو أحد أبرز متطلبات بناء مجتمع المعرفة، وهو أسلوب تعلم لا يقتصر على الحياة الدراسية، بل يمتد ليشمل كل مراحل الحياة المهنية والشخصية، فيمنح الأفراد القدرة على التكيف، والتطور، ومواجهة التحديات بثقة واستقلالية فكرية. |
Exemplaires (5)
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
Educ. AR/2112 | 370/548/1 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2113 | 370/548/2 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2114 | 370/548/3 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2115 | 370/548/4 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2116 | 370/548/5 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |