
Titre : | المرجع في تدريس مهارات التفكير : دليل المعلم |
Titre original: | Teaching thinking skills : A handbook for secondary school teachers |
Auteurs : | barry k Beyer, Auteur ; فوزي، مؤيد حسن, Traducteur |
Type de document : | texte imprimé |
Editeur : | العين : دار الكتاب الجامعي, 2007 |
Format : | 519 ص. / 24 سم. |
Langues: | Arabe |
Langues originales: | Anglais |
Index. décimale : | 370 (éducation) |
Catégories : | |
Mots-clés: | مهارات التفكير؛ التفكير الناقد؛ التفكير الإبداعي؛ استراتيجيات التدريس؛ تعليم التفكير؛ التفكير المنطقي؛ دمج التفكير في المناهج؛ تقييم مهارات التفكير؛ دور المعلم في تنمية التفكير؛ أنشطة التفكير؛ التعلم النشط؛ التفكير والتعلم |
Résumé : | يعد الكتاب واحدًا من أبرز المراجع التربوية التي تقدم إطارًا علميًا وتطبيقيًا شاملاً لتدريس مهارات التفكير داخل الصفوف الدراسية. يستند المؤلف باري ك. باير إلى رؤية تربوية تؤمن بأن تعليم التفكير لا يقل أهمية عن تعليم المعرفة، بل هو عنصر جوهري في إعداد متعلمين قادرين على مواجهة التحديات، وحل المشكلات، والتعامل مع المعلومات بفعالية في عصر المعرفة والانفجار المعلوماتي. يتناول الكتاب موضوع تنمية مهارات التفكير بشكل عملي من خلال تحليل هذه المهارات وتقديم طرق تدريسها وتقييمها، مع إبراز الدور الحيوي الذي يلعبه المعلم في تهيئة بيئة صفية تعزز التفكير الواعي والمنهجي لدى الطلبة. ينقسم الكتاب إلى مجموعة من الفصول المنظمة، حيث يبدأ بتحديد ماهية التفكير، والتمييز بين أنواعه، مثل التفكير الناقد، والإبداعي، والاستقرائي، والاستنتاجي، والتأملي، موضحًا السمات التي تميز كل نوع، وأهميته في بناء المتعلم المستقل. ثم ينتقل إلى استعراض المهارات الأساسية للتفكير مثل: المقارنة، التصنيف، تحديد الأسباب والنتائج، صياغة الفرضيات، الاستنتاج، تقييم الحجج، حل المشكلات، اتخاذ القرار، وتحليل القضايا المعقدة، ويشرح كيفية تقديم كل مهارة في البيئة الصفية ضمن أنشطة تعليمية واقعية ومتنوعة. يطرح المؤلف كذلك نماذج تدريسية عملية تتضمن أساليب واستراتيجيات مختلفة مثل التعلم القائم على المشكلات (PBL)، العصف الذهني، الخرائط الذهنية، استخدام الأسئلة المفتوحة، والتعلم التعاوني، ويشرح كيف يمكن دمج هذه الأساليب في تدريس المواد الدراسية المختلفة، وليس فقط كمادة منفصلة. كما يشير إلى أهمية دمج مهارات التفكير في المنهج الدراسي بشكل متكامل، بحيث تصبح جزءًا لا يتجزأ من عملية التعليم والتعلم، لا مجرد أنشطة إضافية أو مكملة. واحدة من النقاط المهمة التي يبرزها الكتاب هي دور المعلم، حيث يرى المؤلف أن المعلم ليس ناقلًا للمعرفة، بل هو موجه ومدرب للتفكير، ويجب أن يمتلك الوعي الكافي بأساليب تنمية مهارات التفكير، وأن يُظهر سلوكًا فكريًا ناضجًا أمام طلبته. ويوفر الكتاب أدوات مساعدة للمعلمين لتقييم نمو الطلبة في مهارات التفكير، من خلال معايير تقييم وصفية، وأساليب التقويم البديل، مثل ملفات الإنجاز، وملاحظة الأداء، والتقييم الذاتي. يختم المؤلف بتوصيات تربوية مهمة تدعو إلى ضرورة تبني ثقافة تعليم التفكير في المدارس والمؤسسات التربوية، وتدريب المعلمين قبل الخدمة وأثناءها على مهارات تصميم وتنفيذ وتقييم برامج التفكير، لتكون جزءًا من البنية الأساسية للعملية التعليمية. كما يلفت النظر إلى التحديات التي قد تواجه تدريس التفكير، مثل ضيق الوقت، وضغط المنهج، ونقص التأهيل، ويقترح حلولًا واقعية للتغلب عليها. |
Exemplaires (5)
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
Educ. AR/2139 | 370/553/1 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2140 | 370/553/2 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2141 | 370/553/3 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2142 | 370/553/4 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2143 | 370/553/5 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |