
Titre : | إتجاهات حديثة في التربية |
Auteurs : | عيسان، صالحة عبد الله, Auteur ; عارف توفيق عطاري, Auteur ; وجيهة ثابت العاني, Auteur |
Type de document : | texte imprimé |
Editeur : | عمان : دار المسيرة, 2007 |
ISBN/ISSN/EAN : | 978-9957-06-362-7 |
Format : | 415 ص. / 24 سم. |
Langues: | Arabe |
Langues originales: | Arabe |
Index. décimale : | 370 (éducation) |
Catégories : | |
Mots-clés: | التربية الحديثة؛ الاتجاهات التربوية؛ تطوير التعليم؛ المناهج التعليمية؛ استراتيجيات التدريس؛ الابتكار في التعليم؛ تقنيات التعليم؛ التحديات التربوية؛ التعليم في القرن الحادي والعشرين |
Résumé : | يستعرض هذا الكتاب جملة من الاتجاهات التربوية الحديثة التي برزت نتيجة التغيرات المتسارعة في المجتمعات المعاصرة، وما أفرزته من تحديات تربوية وثقافية وعلمية، كما يركّز على ضرورة تطوير الفكر التربوي التقليدي ليواكب المتغيرات العالمية، من خلال تبنّي مقاربات جديدة في التعليم والتعلّم، والإدارة المدرسية، وبناء المناهج، وتكنولوجيا التعليم. ومن أبرز محاوره مايلي: الفلسفات التربوية الحديثة: يتناول الكتاب فلسفات حديثة أثرت في التربية، مثل: الفلسفة البراغماتية التي تؤكد أهمية التعلم من خلال الخبرة والتجريب، الفلسفة البنائية التي تركز على بناء المتعلم للمعرفة بنفسه، مستندة إلى نظريات بياجيه وفيغوتسكي، الفكر النقدي كاتجاه تربوي يُعزز من قدرات الطلبة على التحليل والاستنتاج واتخاذ القرار. التعلم المتمركز حول المتعلم: يناقش الكتاب التحول من التعليم التقليدي (المعلم محور العملية التعليمية) إلى التعليم الذي يجعل من المتعلم محورًا أساسيًا، عبر استخدام استراتيجيات مثل: التعلم التعاوني، التعلم القائم على المشكلات، العصف الذهني، التعلم الذاتي والتفكير التأملي. التكنولوجيا في التعليم: يشدد على أهمية دمج التكنولوجيا في الممارسات التعليمية وتطوير بيئات التعلم الرقمية، بما في ذلك: استخدام الوسائط المتعددة، التعليم الإلكتروني والتعليم عن بُعد، التعلّم المدمج (الدمج بين التعليم التقليدي والإلكتروني). بناء المناهج وتطويرها: يقدم رؤى حديثة حول تصميم المناهج التربوية، مثل: المنهج القائم على الكفايات، المنهج المحوري، المنهج التكاملي، المناهج التي تراعي الفروق الفردية والأنماط المتعددة للتعلم. الإدارة التربوية المعاصرة: يتناول تطورات الإدارة المدرسية والتعليمية من خلال مفاهيم مثل: الإدارة الإستراتيجية، القيادة التربوية الفاعلة، الجودة الشاملة في التعليم، التخطيط التربوي المستقبلي. التربية في ضوء العولمة: يناقش أثر العولمة والتغير الثقافي والاجتماعي على النظم التعليمية، والحاجة إلى تطوير المهارات العالمية، مثل: التفكير النقدي، التعددية الثقافية، التربية البيئية والمواطنة العالمية. |
Exemplaires (5)
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
Educ. AR/2160 | 370/556/1 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2161 | 370/556/2 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2162 | 370/556/3 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2163 | 370/556/4 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2164 | 370/556/5 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |