Titre : | اتجاهات حديثة في تعليم وتعلم العلوم |
Auteurs : | مازن، حسام محمد, Auteur |
Type de document : | texte imprimé |
Mention d'édition : | (د. ط) |
Editeur : | القاهرة : دار الفجرللنشر والتوزيع, 2008 |
ISBN/ISSN/EAN : | 978-977-358-147-3 |
Format : | 461 ص. / جداول؛ ومخططات / 24 سم. |
Langues: | Arabe |
Langues originales: | Arabe |
Index. décimale : | 370 (éducation) |
Catégories : | |
Mots-clés: | تعليم العلوم؛ تعلم العلوم؛ تدريس العلوم؛ البنائية في التعلم؛ استراتيجيات التدريس النشط؛ الاستقصاء العلمي؛ التعلم التعاوني؛ الذكاءات المتعددة؛ الوسائل التعليمية؛ مهارات التفكير العلمي؛ التعلم الإلكتروني في العلوم؛ المعلم الفعال في مادة العلوم؛ المنهاج الحديث في تعليم العلوم |
Résumé : | يتناول هذا الكتاب مجموعة من الاتجاهات والنماذج الحديثة التي أحدثت تحولًا جذريًا في ميدان تعليم وتعلم العلوم، حيث يؤكد المؤلف على ضرورة تجاوز الأساليب التقليدية في التدريس، والتي تركز غالبًا على التلقين والحفظ، إلى أساليب حديثة تضع المتعلم في مركز العملية التعليمية وتفعّل دوره كمستكشف وفاعل ومشارك نشط. يهدف الكتاب إلى تزويد المعلمين بمجموعة من الإستراتيجيات التربوية الحديثة التي تساهم في رفع كفاءة تدريس العلوم، وتنمية مهارات التفكير العلمي، والتأمل النقدي، والاستقصاء لدى الطلبة، بالإضافة إلى تشجيعهم على حل المشكلات واتخاذ القرارات. يعرض المؤلف خمسة عشر اتجاهًا حديثًا، من بينها: طريقة حل المشكلات، والتي تشجع الطلاب على استخدام معارفهم السابقة لمواجهة مواقف جديدة تحتاج إلى تحليل وربط واستنتاج. التعلم القائم على المشكلة (PBL)، الذي يُعد من أبرز النماذج البنائية، حيث يُكلف الطلاب بمشكلات مفتوحة النهاية ويُطلب منهم تحليلها وبحث حلول لها بشكل جماعي. الاستراتيجية الكشفية والاستقصائية، والتي تدفع المتعلم لاكتشاف المفاهيم العلمية بنفسه من خلال الملاحظة والتجريب. طريقة العصف الذهني، التي تفتح المجال للإبداع وتوليد الأفكار، واستخدام المشابهات والنماذج العقلية لتبسيط المفاهيم المعقدة. الطريقة المعملية (العملية)، التي تؤكد على التعلم من خلال العمل والتجريب المباشر. استراتيجيات التساؤل الموجه، والتي تعزز التفكير الناقد من خلال طرح أسئلة مفتوحة ومحفزة. كما يعرض الكتاب بعض النماذج البنائية المهمة مثل دورة التعلم (Learning Cycle) التي تتكون من مراحل الاستكشاف، التفسير، والتوسيع، والمنظمات المتقدمة لأوزوبل، التي تُستخدم لربط المفاهيم الجديدة بالمعرفة السابقة لدى المتعلم، ونموذج الشكل "V" الذي يساعد في تنظيم التفكير عند التعامل مع المشكلات العلمية. ويختتم المؤلف بعرض اتجاهات تعتمد على توظيف التكنولوجيا، مثل استخدام الحاسوب والإنترنت في تدريس العلوم، والمدخل التكاملي بين العلم والتكنولوجيا والمجتمع (STS)، والذي يربط المفاهيم العلمية بالقضايا المجتمعية والبيئية، مما يعزز من الوعي العلمي لدى المتعلم ويشعره بأهمية العلم في حياته اليومية. بشكل عام، يُمثل الكتاب دليلاً عمليًا وتربويًا للمعلمين والمهتمين بتطوير تدريس العلوم، حيث يُبرز أهمية التحول من المعلم ناقل المعرفة إلى الميسر والموجه، ومن المتعلم المتلقي السلبي إلى المتعلم النشط والمتفاعل. وهو يؤكد على أن تعليم العلوم في العصر الحديث يجب أن يكون قائمًا على الفهم العميق، والربط بين النظرية والتطبيق، وتحفيز التفكير النقدي والابتكاري، لا مجرد حفظ الحقائق والمعلومات. |
Exemplaires (5)
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
Educ. AR/2165 | 370/557/1 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2166 | 370/557/2 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2167 | 370/557/3 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2168 | 370/557/4 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2169 | 370/557/5 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |