Titre : | إدارة الفصل |
Auteurs : | المغربي، أحمد, Auteur |
Type de document : | texte imprimé |
Mention d'édition : | ط. 1 |
Editeur : | القاهرة : دار الفجر, 2007 |
ISBN/ISSN/EAN : | 978-977-358-143-5 |
Format : | 305 ص. / جداول؛ ومخططات / 24 سم. |
Langues: | Arabe |
Langues originales: | Arabe |
Index. décimale : | 370 (éducation) |
Catégories : | |
Mots-clés: | إدارة الفصل؛ الصف الدراسي؛ بيئة التعلم الصفية؛ التأديب التربوي؛ التفاعل الصفّي؛ التخطيط اليومي للدروس؛ استراتيجيات التدريس الصفّي؛ تقويم الأداء الصفّي؛ معايير الانضباط الصفّي؛ الاحتفاظ بالانتباه والتركيز؛ المرونة واللباقة التربوية |
Résumé : | يشمل الكتاب على معالجة شاملة لمفهوم إدارة البيئة الصفية بوصفها حجر الأساس في نجاح العملية التعليمية، حيث لا يقتصر دور المعلم على نقل المعرفة، بل يتعداه إلى بناء مناخ تعليمي إيجابي، منظم ومحفّز للتعلم. يبدأ المؤلف بتعريف إدارة الفصل كعملية تخطيط وتنظيم وتوجيه وتقويم، تهدف إلى تحقيق الانضباط داخل الصف، وضمان تفاعل فعّال بين المعلم والمتعلمين، وبين المتعلمين أنفسهم، مما يسهم في تحقيق أهداف التعلم بكفاءة. حيث يستعرض خصائص البيئة الصفية الناجحة، مشددًا على أهمية توفير مناخ يسوده الاحترام المتبادل والثقة والانضباط الذاتي، ويعرض مختلف أنماط الإدارة الصفية التي تتراوح بين الأسلوب التسلطي، والديمقراطي، والتسيبي، مع تحليل آثار كل نمط على تحصيل المتعلمين وسلوكهم. كما يعنى بتحليل المشكلات السلوكية الشائعة داخل الصفوف الدراسية، مثل العدوانية، عدم الانتباه، ضعف الدافعية، والمشاغبة، ويعرض استراتيجيات فعّالة للتعامل معها بطريقة تربوية، ترتكز على تعديل السلوك وتعزيز السلوك الإيجابي، من خلال وسائل مثل التعزيز الإيجابي، العقاب التربوي، العقود السلوكية، والتوجيه غير المباشر. ويؤكد المؤلف على ضرورة مراعاة الفروق الفردية في التعامل مع هذه السلوكيات، وتكييف أساليب التدريس لتتلاءم مع حاجات المتعلمين النفسية والاجتماعية. كما يُخصص المؤلف فصولًا لشرح مهارات التدريس الأساسية التي يجب أن يتحلى بها المعلم لإدارة الصف بفعالية، ومن بينها: إدارة الوقت، طرح الأسئلة، استخدام الوسائل التعليمية، إثارة الدافعية، وضبط الإيقاع الصفي. ويُبرز أهمية التخطيط الجيد للدرس كأداة تنظيمية تُسهم في تقليل الفوضى وتوجيه السلوك، حيث يقدم نموذجًا متكاملاً لتخطيط الحصص التعليمية مبنيًا على الأهداف السلوكية، الاستراتيجيات التدريسية، التقويم، وإعداد البيئة الصفية. ولا يغفل الكتاب البعد الإنساني في العلاقة بين المعلم والتلميذ، حيث يشدد على أهمية التواصل الفعال، والقيادة التربوية، واستخدام الذكاء العاطفي في بناء علاقات إيجابية داخل الصف. كما يعرض دور المعلم كقائد ومُوجّه ومُيسّر للتعلم، لا كمصدر وحيد للمعلومة. في النهاية، يمثل هذا الكتاب مرجعًا مهمًا للمعلمين الجدد والممارسين على حد سواء، لما يقدمه من رؤية متكاملة تربط بين النظرية والتطبيق في إدارة الفصل، معززة بأمثلة واقعية وتوجيهات عملية تُسهم في بناء صف فاعل، منظم، وداعم لنجاح جميع المتعلمين. |
Exemplaires (5)
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
Educ. AR/2175 | 370/559/1 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2176 | 370/559/2 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2177 | 370/559/3 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2178 | 370/559/4 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2179 | 370/559/5 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |